الأربعاء، 29 أبريل، 2009

سر الماسونية , سلسلة القادمون

سلسلة القادمون تكشف مخططات واهداف المنضمة العالمية الماسونية وتفضحهم , وتكشف هده السلسلة كيف ان المنضمة تعمل على نشر الطاقة الشريرة في العالم لكي تتغلب على الحب وسلام لكي يضهر الشيطان او المسيخ الدجال ليحكم العالم و يعجل في قدوم المسيح .
ستشاهدون في هدا البرنامج اسرار وخفاية وحقائق كنم تجهلونها او تعرفنها لكن تجهلون حقيقتها وستعرف من انت في هدا العالم هل انت في خدمة الله ام الشيطان .

تنبيه
السلسلة تحتوي على لقطات مخلة للحياء .



الجزء 1 القادمون The Arrivals المقدمة


اسس قدوم الدجال






هده الحلقة مخصص للكبر فقط







































































لاتمام الحلقات يمكنكم الدخول الى الرابط

http://www.youtube.com/user/sam296

الأحد، 26 أبريل، 2009

بدايات الطب

والطب هو مهنة قديمة قدم الإنسان ذاته حيث ارتبطت في بدايتها بأعمال السحر و الشعوذة و الدجل و ذلك في العصور القديمة و المجتمعات البدائية حيث مارسها الكهنة و السحرة ثم تقدمت نوعاً ما مع الحضارات القديمة في بلاد الرافدين و مصر (الفراعنة الذين برعوا في تحنيط الأموات) و الهند و الصين (الوخز بالابر الصينية) إلى أن حدثت النقلة النوعية في زمن الإغريق و اليونان و ظهور أبقراط (أحد أشهر الأطباء عبر التاريخ و صاحب القسم المعروف باسمه و الملتزم بأخلاق المهنة) و جالينوس و غيرهم ومع ظهور الحضارة العربية و الإسلامية و تطور الممارسة العلمية التجريبية بدأ الطب يأخذ شكله المعروف اليوم من خلال أعمال علماء و أطباء كبار أمثال ابن سينا (الشيخ الرئيس الذي عرف بأنه أول الباحثين في مجال الطب النفسي و أول من أعطى الدواء عن طريق المحقن و غير ذلك الكثير) وابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية الصغرى) والزهراوي و الرازي وغيرهم الكثير ممن ظلت كتبهم و أعمالهم تدرس في مختلف أنحاء العالم حتى القرن السابع عشر مما مهد الطريق أمام التطورات الكبيرة اللاحقة التي حدثت مع ظهور عصر النهضة في أوروبا ثم الثورة الصناعية وصولاً إلى الأزمنة الحاضرة و التي أدت إلى تطورات كبرى في كافة العلوم و منها الطب والفلسفة.

يضم الطب العديد من الاختصاصات الطبية.

طب

الطب، أي العلاج؛ هو العلم الذي يجمع خبرات الإنسانية في الإهتمام بالإنسان، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول ايجاد العلاج بشقيه الدوائي و الجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تشجع على حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الاهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.

والطب هو علم تطبيقي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ. وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريرية.

لويس باستور


لويس باستور عالم أحياء دقيقة و كيميائي فرنسي ولد سنة 1822 م معروف لدي العامة بتجاربة التي اثبتت أن الكائنات الدقيقة هي المسؤلة عن الأمراض و عن اللقاحات و بصفة خاصة اللقاح ضد داء الكلب ، و لكنة ايضا قام بإكتشاف عظيم في الكمياء بخصوص تناسق الجزيئات في المادة و علاقتة بإنعكاس الضوء. وكانت له يد في حل مشكلة دود الحرير وكوليرا الدجاج.

هو يعتبر أول من اوجد عملية البسترة في الحليب ،و هي عملية تسخين الحليب و ذلك لقتل الجراثيم و الميكروبات الموجودة فيه ثم يقوم بتبريده وحفظه بارداً و كما يلاحظ أن كلمة مبستر تكتب على علب الحليب في وقتنا الحالي .

علاج ضعف الانتصاب القضيب

يعتمد العلاج على سبب الرئيسي في حدوث الضعف الجنسي ففي بعض الحالات يكون العلاج بواسطة الأدوية عن طريق الفم. وفي أحيان أخرى عن طريق الهرمونات أو عن طريق الأبر الحقن داخل القضيب أو استعمال جهاز الشفط . بعض الحالات الأخرى ي قليلة يتطلب علاجها إجراء عمليات جراحية والخبر السار هو أن النجاح هو حليف معظم الحالات المرضية ويبقى عليك اختيار طريقة العلاج التي تناسبك .

الأدوية المستعمل لعلاج الضعف الجنسي:

  1. حبوب فياجرا (Viagra)
  2. حبوب ليفترا (Levitra)
  3. حبوب سيالس (Cialis)

علاج القدف المبكر لدى الرجل

القذف المبكر أو سرعة القذف هو مشكلة جنسية شائعة لدي الرجال إذ يصيب30% إلى 40% من الرجال، و هو يعني إنعدام الرقابة الطوعية على عملية القذف. معظم الرجال الذين يعانون من مشكلة القذف المبكر في الاساس طبيعيين جدا ، و المشكلة لديهم هي عدم التحكم في وقت القذف .

هناك عدة طرق لعلاج سرعة القذف:

  • استخدام الادوية المناسبة للسيطرة على سرعة القذف.
  • استعمال الواقي الذكري لانه يخفض من الاحساس
  • تغير وضعية الممارسة للحصول على أفضل نتيجة
  • التقليل من فترة المداعبة او الاثارة قبل الايلاج
  • تناول مضادات الاكتئاب
  • العلاج النفسي بالمشاركة مع الزوجة
  • التدريب علي التحكم:

انتصاب قضيب الرجل

يكون حجم القضيب مناسبا لحجم الشخص ووزنه.والطول الطبيعي للقضيب للشخص البالغ عند الانتصاب يكون بيين 12 سم إلى 18 سم. انتصاب القضيب هو زيادة في حجم القضيب عند الذكور.انتصاب القضيب هو نتيجة تفاعل معقد والنفسية والعصبية ، والأوعية الدموية والغدد الصماء من العوامل ، وعادة ما يكون ، وليس حصرا ، المرتبطة الشهوة الجنسية.

استمرار انتصاب القضيب هو مطلوب للقذف قذف (أحياء) ، جانبا مهما من إنجاب أشكال عديدة من الحياة التي لا يمكن استنساخها بطريقة طبيعية بدون هذه القدرة.

قضيب الرجل

يحتوي القضيب على ثلاثة أجسام تمتلئ بالدم عند الإثارة الجنسية فتصبح قوية وممتدة للأمام فتعطي القضيب شكل الجسم الممتد القوي المنتصب للأمام وبين هذه الثلاث القنوات يوجد الإحليل مجرى البول والمني والذي ينتهي بفتحه خارجية في مقدمة القضيب. ويتكون القضيب من جزئيين جزء الرأس (الحشفة) وهو الجزء الصغير الأمامي والذي يحتوي معظم الأعصاب المسؤولة على التحفيز و الاستمتاع الجنسي ويشبه في تركيبه البظر عند المرأة ، والجزء الثاني هو جسم القضيب وهو الجزء الممتد من رأس القضيب وحتى بداية اتصال القضيب بالجسم. ويغلف القضيب طبقة رقيقة من الجلد يتم إزالة جزء منها عند منطقة رأس القضيب أثناء عملية الختان ، وتسمى القلفة ويترك رأس القضيب (الحشفة) دون جلد يغطيه.

طائر البجع

طائر البجع يعتبر من طائفة الطيور المائية ذات حجم كبير أو متوسط تبعا للتصنيف العالمى ،لها رجلان ذات أربعة أصابع في كل واحدة و تتميز بأنها أرجل وترة أى(بها غشاء أو طية جلدية تصل بين أصابع الاقدام).يوجد ما بين 50-60 فصيلة من البجعيات ، يعتمد غذائهم بشكل رئيسى على الأسماك ،الحبار(كالاماريا) بشكل عام على الكائنات البحرية .على الرغم من أنها تعشش على هيئة تجمعات أو مستعمرات إلى أنها وحيدةالزوجة.و يفقس صغارها عاريين بدون زغب و تحتاج لمن يطعمها.

حيونات منقرضة


هنالك مجموعة من الحيوانات التي انقرضة بشكل تام خلال فترى زمنة وتبقى اسباب انقراض هده الكانات عامضة .

الانقراض هو توقف وجود اي نوع او مجموعة من انواعها وتقليل التنوع الأحيائي.تعد اللحظة التي يموت فيها أخر فرد من نوع ما لحظة الانقراض رغم انه عادة تكون القدرة على التكاثر قد فقدت قبل وفاة أخر فرد في هذه الفصيلة.

تعريف الانقراض

الانقراض هو الاختفاء النهائي واستحالة ظهوره من جديد.انقراض فصيلة ما هي عدم بقاء نوع أو مجموعة على قيد الحياة. و قد يحدث الانقراض قبل وفاة اخر فرد في هذه الفصيلة. حيث انه قد يكون بوفاة اخر عضو قادر على التكاثر في هذه الجماعة او بكلمة اخرى توقف هذه الفصيلة عن القدرة على التكاثر لضمان ديمومتها.


انجذاب جنسي عند الانسان

تختلف الأشياء الجذابة جنسيا في الإنسان بأختلاف الثقافات والمناطق, ولكن أكثر ما يحدث الإنجذاب الجنسي هي الأشياء الحسية خصوصا في بداية العلاقة مثل :

  • البصر : كيف يبدو شكل الشخص وملبسه
  • الرائحة : كيف تبدو رائحة الشخص سواء كانت طبيعية أو اصطناعية, فالرائحة الغير مناسبة تكون طاردة جنسيا
  • الصوت: كيف يبدو صوت الشخص أو صوت حركته

الهجرة الحيونات

الهجرة هي الحركة التنقلية للحيوانات ، أحيانا لمسافات بعيدة ، وتقوم بها بعض الحيوانات كل سنة بإنتظام . وهي رحلة إلى مكان تستطيع فيه الحيوانات أن تتوالد ، وحيث يوجد غذاء يكفي للقيام بأود العائلة . ويتزامن ذلك عادة مع التغييرات في المواسم . وبعد التوالد تعود الحيوانات أدراجها إلى موطنها الأصلي بإنتظار قدون الموسم الجديد للهجرة .

هجرة الطيور :

لقد درست هذه الظاهرة بعناية ودقة فالسنونو تبني أعشاشها في أوروبا في فصل الصيف ، وعند إقتراب الشتاء تصبح الفراخ قادرة على الطيران وترحل أسراب السنونو بأجمعها إلى أفريقيا حيث تبقى إلى حلول الربيع وقد تعود بعض السنونو إلى أعشاشها التي تركتها في الصيف السابق. وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية تسمى طيور الوقواق والمغرد والبلابل (( زوار الصيف)) وهناك أيضا (( زوار الشتاء)) أمثال البط والأوز التي تمضي فصل الصيف في المناطق القطبية حيث تبني أعشاشها . أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فالأمر مماثل إلا أنه يتم بالعكس فالطيور تتجه جنوبا لتتوالد ، وترجع شمالا للإستراحة . وبعض رحلات الطيور مدهشة ، وأطول مسافة سجلت لهجرة طائر هي 17600 كم وهي المسافة التي تقطعها الخرشنة القطبية إذ تهاجر جنوبا من القطب الشمالي لتقضي الصيف في القطب الجنوبي وتهاجر الطيور عادة أسرابا والسنونو تتجمع لتهاجر سوية إلى أفريقيا ، والأوز يصل إلى المناطق القطبية بأعداد كبيرة وهو يطير بتشكيلة مثل الرقم 7 .

الإهتداء إلى الطريق :

يعتقد الخبراء بأن الطيور المهاجرة تهتدي بواسطة الشمس في النهار والنجوم في الليل . وبعض الطيور قد تتعرض إلى إضاعة طريقها إذا ضربتها عاصفة ما. ولزيادة فهمهم للهجرة يقوم العلماء بإمساك بعض الطيور ويضعون حلقات على أرجلها ويطلقونها. وهذه الطيور التي يعاد الإمساك بها بعد عودتها تدل على الطرق التي تسلكها والمسافة التي تقطعها . وأحد هذه الطيور أطلق في أميركا وطار مسافة 4800 كم عبر الأطلسي إلى عشه على جزيرة غربي شاطئ ويلز . والدافع الطبيعي إلى الهجرة قد يتأثر بطول النهار فبإقتراب الربيع تزداد قابلية الطير للأكل كي يكنز دهنا استعدادا للرحلة الطويلة . وتقوم بعض الحشرات والقوازب والأسماك برحلات أقصر وكل سنة تقوم أنواع من الفراشات بالهجرة من أوروبا إلى بريطانيا وكذلك بعض أنواع العث وثمة أنواع من الحشرات الطائرة تهاجر مرة واحدة إلى بريطانيا مثلا وهناك تضع بيوضها ثم تموت. وبين القوازب العلجوم ( ضفدع الطين) يهاجر كل سنة إلى البركة نفسها ، ويقضي الصيف في المناطق البرية المحيطة بالمكان أو البساتين ثم يسبت وعند الربيع يعود مساء إلى بركته الأصلية متجاهلا وجود أية برك أخرى وقد تبلغ مسافة هجرته 2 كم.

الهجرة في البحر :

سمك السلمون يصعد من البحر إلى أعالي النهر لكي يضع بيوضه . كذلك الإنكليس العادي ، ولكن بالعكس إذ أن الإنكليسيضع بيوضه في أعماق البحر من جهة القارة الأميركية ، وعندما تفقس البيوض تعوم اليرقانات على سطح الماء ويدفعها التيار عبر المحيط الأطلسي إلى شواطئ أوروبا ، حوالي 3200 كم وفي مطلع الصيف تشاهد أسراب من صغار الإنكليس حوالي الشواطئ الأوربية . والإنكليس يعيش في الأنهار والبرك وبعد خمس او سمت سنوات يعود إلى البحر .

تغيرات الطقس :

الثدييات البرية التي تهاجر تكون عادة هاربة من الطقس البارد او من الجفاف . فالغزال الأحمر يقضي الصيف في الجبال وينزل إلى الوديان التي تقيه برد الشتاء. والأيل القطبي ( أو الرنة) يتجه شمالا في الربيع ويرجع جنوبا في الشتاءوعلى سهول أفريقيا الشرقية تقوم قطعان هائلة من الغزلان وحمار الزرد بالإتجاه نحو مراع أفضل فتغادر السهول التي يجف فيها العشب ويقل الطعام وتندفع نحو موطيء الجبال حيث يتاح لها إيجاد ما يكفي من الغذاء.

لغة الحيوانات

ويتم الإتصال بين الحيوانات بطريقتين ، وتنقل المعلومات من حيوان إلى آخر بالطريقة التي يتصرف بها ، وتسمى هذه الرسائل (( رسائل نشاط)) أو (( رسائل تصرف)) أما إذا كان الإتصال فقط لإعطاء معلومات عن المرسل دون أن يتبع ذلك أي حدث فتسمى هذه (( رسائل سلبية )) أو (( لا سلكية )).

الرسائل اللاسلكية :

مظهر الحيوان يعطي بعض المعلومات عنه شكله ولونه وعلامات جسمه وحجمه تعرف عن الحيوان وعن المجموعة التي ينتسب إليها كما أنها قد تدل على مكانته في مجتمعه . وبين أعضاء كل مجموعة قد توجد فروقات جسدية بين الذكر والأنثى ولا تظهر هذه الفروق إلا عندما يصبح الحيوان بالغا أو كامل النمو جنسيا . ولكثير من الحيوانات رائحة خاصة تنتجها غدد خاصة للرائحة تفرز سائلا وتستعمل هذه الإفرازات لتحديد مناطقها أو أحدها الآخر . وقد تختلف هذه الروائح بين أعضاء المجموعة الواحدة. وفي غضون موسم التزاوج قد تستخدم الحيوانات هذه الروائح لإجتذاب وإستثارة الزوج العتيد.

الرسائل التصرفية :

هذه الرسائل أكثر تعقيدا من سابقاتها فكل عمل يقوم به الحيوان يعطي شيئا من المعلومات عن نفسه ، وأكثر هذه الرسائل التصرفية قد توضح كيف يشعر الحيوان أو انه قد يفعل شيئا ما . والغاية منها إما كإشارة أو للمظهر فقط . وفي جميع أنواع الإتصالات يجب إيصال الملعومات ثم فهمها وتفسير المعلومات يتطلب استعمال حاسة أو بضعة حواس ويستطيع الحيوان أن يستخدم أكثر أعضاء جسمه في عملية الإتصال ولكثير من الفقريات الرأس هو أهم عضو في الإتصال واستعمال حركات الوجه يبين حقيقة الشعور خصوصا لدى الثدييات وهذا يمكنهم من التفريق بين ما يشعر به الآخرون حتى لو كانوا من فصيلة أخرى. والمقدرة على إخراج أصوات هي إحدى أهم وسائل الإتصال فهي تتيح للحيوانات أن يرسلوا معلومات إلى الآخر حتى ولو لم يستطيعوا رؤيته

سلوك الحيوانات

أكثر تصرفات الحيوانات تحكمها الغريزة فبإستطاعة العنكبوت أن تنسج مأواها والعصفور أن يبني عشه دون ان يعلمه أحد ذلك ، وطير الوقواق الصغير يستطيع ان يجد طريقه إلى أفريقيا بدون مساعدة والديه غير أن الحيوانات العليا مثل الشمبانزي فإنه بإمكانها ان تتعلم . بعض الحيوانات تسبت في الشتاء أي أنها تغرق في سبات عميق طيلة الأشهر الباردة وهي الحيوانات ذات الدم البارد التي لا تستطيع ضبط حرارة جسمها فإذا لم تغرق في افسبات تتدنى حرارة جسمها فتموت. والحيوانات ذوات الدم الحار لا تحتاج إلى الإسبات إلا أن هناك بعض الشواذ ففيران الحقل والقنافذ والدببة وبعض الخفافيش تسبت مع أنها ذات دم حار.

التناسل الجنسي عند الحيونات

في الحيوانات العليا توجد ذكور وإناث، فالذكر يفرز جراثيم منوية تتحد مع خلايا بويضة الأنثى في أثناء عملية التزاوج وكل بويضة مخصبة تنمو وتصبح حيوانا جديدا وتغذى هذه البويضة بواسطة الأم قبل ان تخرج من جسمها. وأغلب الحشرات تبيض وكذلك الديدان والصدفيات والعناكب والأسماك الصدفية . وبين الحيوانات العليا مثل السمك والقوازب والزواحف والطيور إلا أن بعض هذه المخلوقات تحتفظ بالبيض داخل جسمها حتى يقترب ميعاد فقسها فتضعها بعد ذلك . إن أكثر الحيوانات تنمو لتصبح مشابهة لوالديها فالحشرات تمر في أطوار يرقانات قبل ان تنمو وتتغير . كذلك القوازب ( البرمائيات) تمر في أطوار متعددة قبل أن تصبح ضفدعة . والحيوانات الدنيا تبيض أعدادا كبيرة لأن قليلا منها يسلم حتى يكتمل نوه. فعلى الصغار أن يتدبروا أمورهم بأنفسهم . وتستطيع الحشرة أن تضع آلاف البض وكذلك الأسماك وفي كل كتلة بيض تضعها الضفدع هناك أكثر من 4000 بيضة . الطيور والثدييات ذوات عائلات أصغر بكثير وللتأكد من أن بعضها يكمل نموه تعطى البيوض بعض الحماية مثلا تضع أنثى الطير بيضعها في عش تبنيه لأجل صغارها وتتولى إطعام الصغار ريثما تستطيع مغادرة العش والثدييات ترضع صغارها من حليب الأم وتعتني بها مدة طويلة بعد ولادتها .

صراع البقاء عند الحيونات

بعض الحيوانات تقتات بالنباتات ، وبعضها باللحوم ، والبعض الآخر يأكل الإثنين والحيوانات التي تأكل الجيف والفضلات تسمى الحيوانات القمامة . ويمر الغذاء عبر الفم إلى مجرى الطعام حيث يطحن ويهضم وينتشر في الجسم بواسطة الدورة الدموية ويخزن الطعام في جسم الحيوان كي ينمو يقوم بإحتياجاته . والقوة التي تتطلبها أسباب العيش والحركة تأتي من الغذاء ، وتحرق في الجسم بواسطة الأكسجين . والأكسجين غاز موجود في الماء والهواء ، يدخل إلى رئات الحيوانات بواسطة التنفس أو تأخذه الأسماك بطريق خياشيمها . وأهم عمل يقوم به الحيوان هو التوالد ، وحياة كل حيوان تبلغ نهايتها ونتيجة لذلك فمن الواجب عليه أن يتوالد وإلا إنقرض جنسه .

مستعمرات الحيونات

بعض جماعات الحشرات مثل الزنابير والنحل طورت أنظمة إجتماعية معقدة جدا . فهي تعيش في مستعمرات وكل أفراد المستعمرة يكونون عادة من نسل ملكة واحدة جبارة وزوجها . والبيوض التي تضعها الملكة تنتج عمالا غير مخصبين بعض العمال تبني العش وتنظفه والبعض الآخر تعتني بالبيوض وبالغذاء. أما الحيوانات الأكثر ضخامة ، كالعديد من الثدييات مثلا فتقضي وقتا طويلا بإطعام صغارها والعناية بها كما تُعلم الصغار كيف تتدبر أمورها بنفسها . كثير من صغار الثدييا تولد عمياء بدون القدرة على القيام بأي شيء فهي تعتمد على أمها لترضعها وتحميها من الأخطار . والثدييات الجرابية مثل الكنغر لها كيس او جراب تنمو فيها الصغار حيث يقبع المولود داخل الجراب يرضع من حليب أمه ويظل لفترة معينة بعد تركه جراب أمه يلجأ إليه كلما أحس بالخطر يتهدده

العناية بالصغار عند الحيونات

السبب في عناية الأهل بالصغار هو للتأكيد من أن بعض المواليد تعيش حتى تبلغ سن النضوج ، ولا تكرس كل الحيوانات نفس الجهد والعناية لصغارها ، إذ أن ذلك يتوقف على عوامل عديدة . فالحيوانات القصيرة العمر قد لا تكرس أي وقت لهذا الأمر ، كذلك عدد المواليد قد يؤثر على مقدار العناية ونوعيتها. فالحيوانات التي تضع أعدادا كبيرة من المواليد كل سنة تصرف وقتا أقل بكثير للعناية بمواليدها.

المغازلة عند الحيونات

كثير من الحيوانات تتزواج فقط في أوقات معينة من السنة حينما تجتمع وفي أحيان كثيرة تتبع الحيوانات طرقا معقدة في المغازلة . الذكور عادة تتنافس على الإناث ، وكثيرا ما تكون الذكور أكبر حجما وأكثر ألوانا من الإناث ، فالطاووس الذكر يجر ذنبا طويلا من الريش الملون ، يفتحه بشكل مروحة جذابة عندما يريد ان يلفت نظر الأنثى ، التي تكون أقل بهرجة منه . وتستعمل الحيوانات كذلك أصواتا مختلفة لإستمالة أزواجها . فالضفادع تنق والعصافير تغرد . وبعض الحيوانات تلجأ أحيانا إلى إطلاق روائح خاصة لإجتذاب أزواج فالروائح التي تطلقها بعض الحشرات تصل إلى مسافات بعيدة حيث تستنشقها الأزواج العتيدة وتسارع إلى تلبية النداء . كذلك العديد من الثدييات تصدر عنها روائح خاصة في مواسم التلقيح والتزاوج وهذه الروائح تصدر عن الذكور وعن الإناث، وتعني غالبا أن الحيوانات حاضرة للتزاوج. أكثر الحيوانات تلجأ غلى أساليب خاصة للتزاوج ، مع تغيير ألوانها أو إصدار روائح خاصة ، مقرونة بسلوك خاص لهذه المناسبات قود يكون هناك (( مشية )) أو رقصة ، أو مبارزة بين ذكرين تكون فيها الإناث من حظ الفائز. وثمة أسباب عديدة للمغازلة فهي تبين أيا من الحيوانات قد بلغ أشده وأصبح مستعدا للتزاوج ، كما تبين قدرته الجسدية على ذلك وأكبر فوائد المغازلة ربما كانت لتشجيع التزاوج والتناسل . ولدى العناكب وفرس النبي من الضروري جدا أن يتبع الذكر أساليب المغازلة الصحيحة ، وإلا فقد تخطيء الأنثى وتظن أنه إحدى فرائسها وتأكله !

عند الحيونات المنافسة

الإشتراك الغذائي مكون من نباتات وحيوانات تتنافس على مستويات مختلفة . فالنباتات تتنافس للوصول إلى مكان تحصل فيه على نور الشمس ، كما تتنافس للحصول على المواد الخام كالماء والمعادن التي تحتاجها للنمو . ولاحيوانات آكلة الأعشاب تتنافس على النباتات والأعشاب التي ترعها وتتغذى بها ، وآكلات اللحوم تتنافس على الحيوانات الأخرى التي تقتات عليها .

أساليب الصيد عند الحيونات

ولكي ينجخ فيمقصده يجب على الحيوان المفترس ان يفاجئ فريسته على حين غرة . وقد طورت الحيوانات المفترسة أساليب عديدة للصيد . فمنها من يتصيد جماعات ، مثل الذئاب والبعض الآخر يتصيد بمفرده مثل الفهد الصياد .

سلوك الحيونات

أكثر طرق الدفاع شيوعا هي بالبقاء ضمن قطيع كبير . وتلجأ بعض الحيوانات إلى الهرب من الخطر إما بالسباحة أو بالعدو السريع أو بالطيران . وهناك أنواع ، خاصة التي تمتلك ألوانا تمويهية أو أشكالا تنسجم مع بيئتها وتخفيها عن الملاحظة ، تظل عادة قابعة مكانها دون أي حراك على أمل ان لا يراها عدوها المهاجم . وبعض الأنواع تجعل نفسها تبدو أكبر من حجمها الطبيعي لتخيف مهاجميها . فالضفدع الشجري ينفخ جسمه ويقف على رجليه الخلفيتين ، وذلك لكي يبدو أكبر من ان يستطيع ثعبان العشب ان يبتلعه . وأنواع غيرها مثل القنافذ وكبابات الشوك مثلا تلتف حول نفسها فيصبح جسمها بشكل كرة محاطة بالأشواك . وهناك حيوانات تتماوت ، أي تتظاهر كأنها ميتة .

الأسلحة ووسائل الدفاع عند الحيونات

كثير من الحيوانات الضخمة تملك أسلحة ، إما بشكل أسنان حادة أو مخالب أو قرون . والحيوانات ذات الأظلاف غالبا ما تعيش قطعانا كبيرة ، ويكون عادة قائد قوي لكل قطيع ، فهو كثيرا ما يحتاج إلى منازلة غيره من الفحول على قيادة القطيع ، لذللك يكون عادة أقواهم . ومع أن الحيوانات ذوات القرون أو الشعب تستعملها عادة لمظاهر الرجولة وللمقارعات في مواسم التزاوج ، إلا أنها تعتمد عليها في الدفاع ضد أعدائها . والحيوانات المفترسة أمثال القطط الكبيرة ، كالأسود والنمور والفهود والكلاب والذئاب وغيرها تستخدم أسنانها الحادة للعض.

أشكال الرقش والتلوين عند الحيونات

بلعب رقش الحيوانات وألوانها دورا هاما في مساعدتها على حماية نفسها . فبعض الرقشات تختلط مع ما حواليها من ألوان طبيعية ، ونسميها (( ألوان التخفي)) فيعجز عدوها عن تمييزها فتسلم . مثالا على ذلك بعض أنواع السمك ، وألوان العظايات والطيور ، من التي يشابه لون ريشها الوان المناطق الرملية حيث تتكاثر

الدفاع والهجوم عند الحيوانات

كل حيوان له طريقة ما للدفاع عن نفسه ، وكل نوع طور سلوكا خاصا وأساليب تساعده لإتقاء أعدائه ، فكثير من الحيوانات تستخدم التمويه في ألوان جلدها لكي تنسجم مع ما يحيط بها فلا تظهر . وغيرها له ألوان قوية متضاربة ، مثل الخطوط السوداء على سمكة (( الملاك )) فهذا التناقض يموه شكل السمكة الحقيقي ويزيد من صعوبة رؤيتها وثمة أنواع أخرى من الحيوانات تستطيع محاكاة وتقليد محيطها أو جزء منه بحيث يصبح شكلها مشابها لقطعة جماد. كذلك تمكنت بعض الأنواع من تطوير وسائل دفاعها ، وهي تستعملها للدفاع كما تستعملها للهجوم على أعدائها. وتوجد أنواع متعددة تنتج السم لتحمي نفسها من أعدائها ، وهذه الأنواع تكون عادة براقة الألوان بتصاميم تنذر بالخطر.

خصائص الحيوانات

تشمل مملكة الحيوان مئات الألوف من أنواع المخلوقات ، تراوح في الحجم بين المخلوقات ذوات الخلية الواحدة الميكروسكوبية الحجم إلى الحوت الأزرق في الطرف الآخر . وتوجد الحيوانات في كل البيئات والأصقاع ، من قعر المحيط السحيق إلى قمم الجبال العالية ، ومن الصحاري المحرقة إلى مجاهل القطب المتجمدة . وعلى مر ملايين السنيين طور كل نوع من الحيوانات طريقة معيشته لتناسب البيئة التي يعيش فيها ، لذلك نجد هذه التشكيلة المنوعة المدهشة ضمن مملكة الحيوان ، ومع أنه قد تبدو فروقات كبيرة في أشكال بعض الحيوانات إلا أنها تكون حائزة على خصائص متماثلة احيانا مما يصنفها في عداد الحيوانات وليس النباتات .

حركة الحيوانات :

ربما كان أوضح فرق بين الحيوان والنبات هو ان بإستطاعة الحيوانات التحرك والتنقل ، بينما يبقى النبات مسمرا في مكانه . هناك أنواع يمكن ان تستثنى من هذا التعريف ، مثلا ، الحيوانات البحرية القشرية الصغيرة التي تعلق في قعر السفينة ولا تتحرك من مكانها ، وانواع أخرى من هلاميات البحر تعتمد على تيارات المياه لتنقلها من مكان إلى آخر . كثير من الحيوانات تستطيع السباحة إلا أنها لا تسبح كلها بالطريقة نفسها . فالأسماك والحيتان تدفع نفسها إلى الأمام بقوة أذنابها . وبعض الأسماك والمخلوقات البحرية الصغيرة تتحرك عندما تلوّح بأنواع من (( الجفون)) أو الشعور المتدلية . وبعض الحيوانات تستطيع الطيران . جميع أنواع الحشرات المعروفة تقريبا تستطيع الطيران ، وكذلك أكثرية الطيور . الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي لها أجنحة حقيقية وتستطيع الطيران ، ولكن أهون الطرق التي يتحرك الحيوان فيها هي المشي . والفقاريات المتطورة (التي لها سلسلة فقرية ) لديها عادة عضلات قوية في رجليها مناسبة تماما للمشي . أما القوازب فأرجلها أقل مهارة للتنقل على الأرض . فالضفادع لا تستطيع المشي لكنها بارعة في القفز بواسطة رجليها الخلفيتين الطويلتين ، والبزاقات والزحافات لا أطراف لها ، وإنما له رجل واحدة لحمية تشد نفسها على الأرض بواسطتها . كثير من الحيوانات تملك عدة مهارات في مجال التحرك : مثلا بإستطاعة البط أن يسبح ويطير ويمشي ، على هواه .

التغذية :

تختلف طريقة الغذاء أيضا بين الحيوانات والنبات . فالنباتات الخضراء تصنع طعامها بنفسها ، بينما الحيوانات مضطرة إلى أكل النباتات أو الحيوانات الأخرى لكي تقتات . والحيوانات آكلة اللحوم ، مثل الأسود ، لها مخالب وأسنان حادة لتمزيق فريستها وإقتطاع لحومها لغذائها ، كذلك الطيور الكواسر ، فإن مناقيرها حادة تقوم مقام أنياب الحيوان . وغالبية الحيوانات تعتمد على الأعشاب والنباتات في غذائها . وأكل النباتات صعب الهضم ويجب ان يمضغ جيدا . فالحيوانات الضخمة ، مثل الفيلة ، لها صفوف طويلة من الأسنان القوية تمضغ بها أكلها وتطحنه جيدا . وبعض الحيوانات تفرز طعامها بعد هضمه في المعدة ، ولكن النباتات لا تفعل ذلك .

الحواس :

لجميع الكائنات الحية ردود فعل تجاه أي تغير في البيئة حولها ، ولكن للحيوان إحساس أدق وأرهف بهذه التغيرات . والسبب هو أن الحيوان يتمتع بأدوات حواس مطورة إلى حد بعيد ، وأكثر الحيوانات تستطيع أن ترى وتسمع وتشم وتحس وتتذوق، ويختلف تطور كل من هذه الحواس بإختلاف الحيوانات ، مثلا ، للحشرات حاسة بصر دقيقة جدا ، بينما لا تستطيع الخفافيش أن ترى جيدا وللتعويض عن ذلك تتمتع الخفافيش بحاسة سمع مرهفة إلى درجة هائلة ، وبإمكانها تلمس طريقها في الهواء بالإستماع إلى صدى أصواتها الزاعقة .

الحواس الحيوانات

لقد تطورت حواس الحيوانات مع مرور الزمن لكي تستطيع ان تتعايش مع بيئتها ولكي تتنافس على البقاء .

حواس الحيوانات النظر :

النظر هو إحدى أهم الحواس لدى الحيوانات . وهناك أنواع عديدة من العيون ، إبتداء من الخلايا الت يتتأثر بالنور لدى بعض اللافقاريات إلى عيون الفقريات الدقيقة الإختصاص . فالعيون البسيطة جعلت فقط لتمييز درجة النور والتغيرات التي تطرأ عليها ، بينما العيون المتطورة تستطيع تمييز الأشكال الثلاثية الأبعاد ، وأحيانا الألوان . والنظر يساعد الحيوان على رؤية مصدر غذائه وكذلك تجنب أعدائه . عين الفقاريات أداة دقيقة التركيب معقدة ، لها نافذة شفافة ندعوها القرنية . ويمر الضوء عبر هذه إلى العدسة ، حيث تضبط كمية الضوء المسموح له بالوصول إلى العين بواسطة القسم الملون المسمى الحدقة والحدقة تركز الضوء على الخلايا الحساسة في مؤخرة العين التي نسميها شبكية العين .


السمع :

حاسة السمع لها نفس أهمية حاسة النظر بالنسبة لغالبية الحيوانات . فهي تساعدها ليس فقط على إدراك أن شيئا ما يقترب منها ، بل كذلك على تقدير سرعته وربما أيضا حجمه .
وأداة السمع هي الأذن ، وهي عبارة عن طية جلدية على جانب الرأس ، غالبية الحيوانات لها أذنان ، واحدة على كل جهة ، ويساعدها هذا على تمييز المكان الذي يصدر عنه الصوت ، والطيات ( الأذن الخارجية ) توصل الأصوات التي تصل بشكل ذبذبات في الهواء والماء حيث تصدم طبلة الأذن ووراء الطبلة توجد فجوة الأذن الوسطى ، حيث ترسل الذبذبات بواسطة صفوف من العظام الصغيرة إلى الأذن الداخلية . ومن غشاء الأذن الداخلية ترسل الذبذبات إلى الفجوة اللولبية إلى القسم المسمى (( القوقعة )) حيث تتولى خلايا الأعصاب توصيل الإشارات إلى الدماغ . وغالبا ما يكون العميان أكثر إحساسا بالفرق في الأصوات من الأشخاص ذوي النظر السليم . فالعميان كثيرا ما يستعملون الصدى لمعرفة بعدهم عن شيء ما

اللمس والتذوق والشم :

جميع الحيوانات تقريبا تحس باللمس ، وبعض المخلوقات البدائية ، مثل الأمبيا ، تكتفي بأن تبتعد . أما الحيوانات الأكثرية تطورا فإن ردود فعلها تختلف بإختلاف فهمها لهذا اللمس. وحاستا الذوق والشم تتقاربان تماما ، ومجال التذوق بخلايا الذوق على اللسان محدود جدا ، ولكن ما يساعده على ذلك هو الشم . والشم يمكن الحيوانات من التعرف على محيطها وأماكنها وكذلك التعرف على مجموعاتها

الطفيليات

في الأنواع الأخرى من الشراكة تنحصر الفائدة في واحد من الشريكين دون الآخر ، إذ يعيش الطفيلي على حساب شريكه الآخر، كثير من الديدان تعيش داخل أجسام الحيوانات وتتغذى من طعامها . والبراغيث تعيش من إمتصاص دم حيوانات أخرى ، وبعض أنواع الضفادع وحتى نباتات أخرى تعيش عالة على أنواع من الشجر. ويظل الوضع مقبولا طالما ان عدد الطفيليات التي تعيش على جسم ما لا يزيد عن معدل معين . أما إذا زاد العدد أو دخلت هذه الطفيليات على الجسم الغلط فقد ينتج عن ذلك مرض الجسم المضيف أو حتى الموت أحيانا. فالجراثيم التي ينقلها البعوض أو الجرذان او البراغيث قد تكون مميتة ، إلا أن البعوض أو البراغيث لا تصاب بأذى . وقد تقضي طفيلية ما عمرا بطوله داخل جسم مضيف ، وهي عادة بدون قوائم ، فتتعلق بكلاباتها أو فمها وتعيش عمرها تأكل وتبيض . وكثير من الجشرات الطفيلية تعيش بهذه الطريقة

الحيوانات الصيادة

كثير من اللاحمة تتقن فن الإصطياد وتستعمل لذلك أساليب مختلفة للفوز بفريستها وهذه الأساليب تتغير بتغير طريقة الفريسة بالدفاع عن نفسها . وكثير من اللواحم الصيادة تعتمد على التخمين في بحثها عن الطعام ، فهي تتوقع أن تجد ما تفترسه في مكان ما ، وتعتمد على حواسها لإيجاد الفريسة . بعض الطيور المائية تفتش في الوحل ، في المياه الضحلة ، عليها تحظى ببعض الديدان أو الحيوانات الأخرى الصغيرة . والراكون يمد يديه تحت الماء بحثا عن أنواع من الأسماك . وثمة حيوانات أخرى تتبع آثار فريستها . بهدوء وحذر إلى أن تصبح على مسافة تستطيع بها الإنقضاض عليها . فالقطط الضخمة ، كالأسد والفهد تدب زاحفة بهدوء وبطء ، خافية جسمها بين الأعشاب حتى تصبح قرب الفريسة . والصقر يتوقف عن الحركة في الجو حتى تتحول عيون فريسته عنه فينقض عليها. والكمين هو الإسلوب الشائع لدى الحيوانات الصيادة ، فهي تختبئ بلا حركة لحين اقتراب فريستها منها . وكثير من الحيوانات التي تتبع هذا الإسلوب تحسن التمويه لكيلا تظهر . فبعض العناكب يصبح لونها مثل لون الأغصان التي تختبئ فيها بإنتظار الحشرة الغافلة .

حيوانات اللاحمة

الحيونات اللحوم تفترس جميع أنواع الحيوانات الأخرى تقريبا ، وتضم هذه المجموعة أنواعا متعددة من الحيوانات تتراوح بين مخلوقات ميكروسكوبية صغيرة وبين مخلوقات ماهرة بالصيد مثل الذئب والنمر والأسد

حيوانات العاشبة

بين العاشبة توجد أنواع من الحيوانات ترعى الحشيش والأعشاب التي تنبت على سطح الأرض . وبعض أنواع اللافقاريات كالرخويات و(( البزاق)) فإنها تعيش على الطحالب وغير ذلك من الموارد النباتية . وأنواع الماشية المرعوفة ، كالغنم والبقر والخيول ، من الحيوانات الراعية ، وكذلك حيوانات برية مثل الغزلان ، والجواميس ، وحمار الزرد الوحشي . وثمة أنواع أخرى تقتات بأوراق الشجر والأغصان الطرية والثمار ، ومن جملتها الزرافة والفيل والماعز ودب الباندا . وتختلف أنواع الأسنان لدى كل نوع . فالأعشاب قاسية وغالبا ما تكون مغبرة أو عليها رمل ، لذلك يحتاج الحيوان إلى مضغها جيدا ، وهكذا فإن أسنان الحيوانات الراعية للأعشاب طويلة تتحمل طول الإستعمال ، بينما آكلة أوراق الشجر والثمار أسنانها أقصر .

طريقة عيش الحيوانات

هنالك تلات مجموعات من الحيوانات : حيوانات عشبية, حيوانات اللاحمة, حيوانات متعددة الاكل .
الحيوانات العاشبة: آكلة الأعشاب ،والتي تعتمد على النبات لغذائها ،
المجموعة آكلة اللحوم او اللاحمة : وهي التي تفترس غيرها من الحيوانات
المجموعة الثالثة متعددة المأكل : التي تأكل اللحوم والنباتات . طبعا توجد مجموعات أصغر ضمن هذه المجموعات .

الحيوانات

الحيوانات هي مجموعة أساسية من الكائنات الحية تصنف باعتبارها مملكة حيوية مستقلة باسم مملكة الحيوانات Animalia أو Metazoa. تتصف الحيوانات بشكل عام بأنها عديدة الخلايا ، قادر على الحركة و الإستجابة للمتغيرات البيئية،و تعتبر كائنات مستهلكة كونها تتغذى على الكائنات الأخرى من نباتات و حيوانات.الحيوانات مجموعة أساسية من الكائنات الحية تصنف باعتبارها مملكة حيوية مستقلة باسم مملكة الحيوانات Animalia أو Metazoa. تتصف الحيوانات بشكل عام بأنها عديدة الخلايا ، قادر على الحركة و الإستجابة للمتغيرات البيئية،و تعتبر كائنات مستهلكة كونها تتغذى على الكائنات الأخرى من نباتات و حيوانات.

الدولفين


يوجد هذا النوع بكثرة في شمالي المحيط الهادي إذ يألف المياه الساحلية التي تبعد مسافة 12 ميلاً عن الشاطىء، يبلغ طوله حوالي 2,5 متر، ويزن نحو 140 كلغ، ويتميز باللون الأسود على ظهره، ويكون اللون رمادياً قاتماً على الجانبين ثم يتحول إلى الأبيض في الناحية السفلى، وهناك خط أسود يسير من زاويتي الفم على طول الزعانف الجانبية يفصل بين الجانب السفلي الأبيض واللون الرمادي على الجانبين.

حيوان غريب ياكل النمل

لقد عاشة على الكرى الارضية مجموعة من الحيوانات الغريبة الشكل ومن بينها اكلات النمل التي تتميز بانف طويل ولسان طويل تستطيع بواصطته ان تصل الى اديق الاماكن.

آكلات النمل الاسم العلمي Pholidota هي رتبة من ضمن شعبة الثدييات له عدة مسميات محلية ،لكن الاسم الشائع ،منجولين ،تحتوي رتبته ،على فصيلة واحد فقط، بها سبعة أنواع ،وهو بشكل عام حيوان قريب الشبه من اللاضرسيات ،في النمط المعيشي ،والشكل ،خلا كونه ،يمتلك جلدا مركب ،من قطع قرنية تشكل له درع واقي،إذ انه، ينكمش على نفسه حين الخطر، مثل القنفذ موطنه جنوب شرق آسيا، وبعض مناطق أفريقيا، سيما جنوب الصحراء ، المنجولين يأكل النمل والنمل الأبيض ، فهو يخرجها من جحورها بواسطة مخالبة الحادة ،ويلتهمها بمساعدة لسانه الطويل.

بين آكلات الحشرات الضخمة آكل النمل الذي يعيش في أميركا الجنوبية ، ويبلغ طوله أحيانا مترين ويوجد عادة في السهول أو البراري المعشوشبة ولا أسنان له غير أن خطمه طويل فيه لسان لزج تلصق به النمل . ويستخدم مخالبه القوية في نبش تلال النمل وبيوتها . وبعض أنواع آكلات النمل قزم يعيش في الأشجار متدليا بواسطة ذنبه وكل هذه الأنواع تضع صغيرا واحدا كل مرة. وهناك نوع آخر ينقب بيوت النمل وتلالها وهو الأرماديلو الذي يعلو ظهره جلد كثيف مدرع حرشفي المظهر يشبه الزحافات ، وأسنانه صغيرة قليلة ويختلف حجم هذه الأنواع الكبير منها قد يبلغ طوله مترا ونصف ، بينما حجم الأماديلو القزم لا يتعدى عشرة سم ولهذا الحيوان شعر على جانبي الجسم وعندما تخاف أو تشعر بالخطر تلتف على نفسها مثل القنفذ . وجميع أنواع الأرماديلو تعيش في أميركا الجنوبية ، فقط نوع واحد منها إنتقل إلى أميركا الشمالية في القسم الجنوبي. أما البنغول ( أم قرفة) فتعيش في العالم القديم وهي مثل الأرماديلو ذات حراشف على ظهرها وأسها وجنباتها حتى ذنبها والفم الصغير لا أسنان فيه وهي تبتلع الحصى مثل الطيور لتساعد معدتها على الهضم والحوامض ( الأسيد ) الموجودة في النمل تساعد كذلك على الهضم وبعض هذه الأنواع يعيش على الأرض والبعض الآخر على الأشجار والنوع الضخم منها قد يبلغ مترين ونصف طولا وجميعها حيوانات ليلية تعيش منفردة.

ادم

اسم ادم هو اسم اب البشرية اول انسان على وجه الكرى الرضية الدي اتت منه جميع سلالة الانسان وهو الرجل .
لكن خط الدنا الميتوكوندري أثبت أن حواء الميتوكوندرية الأنثى عاشت قبل 150000 سنة، وبهذا آدم الذكر الذي يحمل الميتوكوندريا نفسها سيكون قد عاش في نفس الفترة، وبذلك التسمية التي توافق الروايات الدينية للرجل السلف المشترك لجميع الناس هو نوح أي نوح Y كروموسوم لأن الطوفان عم كل الأرض فقد قال ابن كثير في البداية والنهاية: "أجمع أهل الاديان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس في سائر الازمان على وقوع الطوفان وأنه عم جميع البلاد ولم يبق الله أحدا من كفرة العباد استجابة لدعوة نبيه المؤيد المعصوم وتنفيذا لما سبق في القدر المحتوم."

كما أن كل الناس اليوم من ذرية النبي نوح:


كروموسوم Y رجل

لقد اكد علم الوراث بمجال لايقبل الشك ان سلف مشترك من جهة الأب هو الرجل الذي منه تتحدر جميع الكروموزومات Y لجميع الرجال الأحياء. من خلال تحليل الحمض النووي لأشخاص في عدة مناطق من العالم ، المتخصص في علم الوراثة سبنسر ويلز قد خلص إلى أن جميع البشر الذين هم على قيد الحياة اليوم هم من نسل رجل عاش في أفريقيا منذ حوالي 000 60 سنة


الخميس، 23 أبريل، 2009

اسباب القرصنى الصومالية

لقد انتشرت القرصنة البحرية في الصومال بشكل كبير واصبحة اكتر تنضيما من السابق .


اثار فلم حجاب الحب ضجتا كبير في وسط المجتمع المغربي بين مؤيد ومعارض له ولقدتطرق الفلم لقضيت المتحجبات الغير المتدينات اللواتي يتخدن من الحجاب وسيلة لتغطية على افعالهن المشينة .


قليلة هي الأفلام المغربية التي تتناول ظواهر اجتماعية ذات حساسيات دينية، بشكل مباشر، اذ ان اغلب المخرجين يبتعدون عن هذه المواضيع المثيرة للجدل في مجتمع اصبح مقسما بين تيارين متواجهين، على الاقل اعلاميا، واحد يدافع عن القيم الدينية والاخلاقية، والطابع المحافظ، والآخر يدعو إلى حرية في التفكير والسلوك والتعبير، باسم «الحداثة» من دون فرض أي «قيود» أو «وصاية» سواء كان مصدرها دينيا أو اجتماعيا. فيلم «حجاب الحب» للمخرج المغربي عزيز السالمي، الذي شارك اخيرا في المسابقة الرسمية للافلام الطويلة بالمهرجان العاشر للفيلم الوطني بطنجة، والمقرر عرضه في القاعات السينمائية نهاية الشهر المقبل، يتناول موضوع «الحجاب» للمرة الاولى في السينما المغربية، ويربطه بعلاقة المرأة بالرجل، فبطلة فيلمه حياة بلحلوفي، الجزائرية ـ الفرنسية، التي بالكاد تنطق الحروف العربية، طبيبة اطفال شابة وجميلة «نشأت في وسط برجوازي محافظ، لا يسمح بتاتا بان تعاشر المرأة الرجل قبل الزواج»، كما جاء في ملخص للفيلم.

ينحصر محيط البطلة الاجتماعي ما بين المستشفى، وصديقاتها الاربع، اللواتي يجتمعن باستمرار، خارج البيت في العلب الليلية، إلى ساعة متأخرة، أو في بيت احداهن للثرثرة، أو في محل للحلاقة والتجميل، حيث لا حديث سوى عن الجنس والرجال.

وفي احدى هذه الخرجات ستلتقي «البتول» وهو اسم يحمل دلالة، برجل اسمه حمزة يمثل دوره الممثل يونس مكري، فيعجبان ببعض، بالرغم من انهما مختلفان كليا على مستوى السلوك والتفكير، فالبتول فتاة محافظة وملتزمة دينيا، وتفكر في ارتداء الحجاب، الان لقاءها بحمزة ثم وقوعها في غرامه، يدفعانها، من دون ادنى تردد إلى مرافقته إلى البيت، واقامة علاقة محرمة معه، ثم تتكرر هذه العلاقات طوال مدة الفيلم لتصبح السبب الوحيد الذي يجمعهما.

بعد نقاش سطحي بين الصديقات لا يفرضه أي سياق درامي، تعبر كل واحدة منهن عن موقفها من الحجاب، حيث تقرر إحدى صديقاتها وهي طبيبة تعمل بنفس المستشفى، ارتداء الحجاب من اجل الحصول على زوج!، بينما الاخريات يرفضن الفكرة، كل واحدة بحسب حجتها، اما البتول فتقتنع هي الاخرى بارتدائه، تكفيرا عن الأخطاء التي ترتكبها في حق الله، كما جاء على لسانها.

وفي البيت تظهر البتول، وهي ترتدي الحجاب، وتصلي، وتقرأ القرآن، لكن بمجرد لقائها بحمزة الذي يفاجأ بالمنديل الذي تضع فوق رأسها، معبرا عن امتعاضه وسخريته، لا تتورع في الارتماء بين احضانه، في أي مكان، من دون أي شعور بتأنيب الضمير، طالما ان ما تقوم به هو «تعبير عن الحب»، وليس «حراما»، كما يأتي على لسانها في حوار مع صديقتها.

تحمل البتول، وهنا يصبح الجنين الذي في بطنها حراما، فتذهب لحمزة، وكأنها مراهقة، لإقناعه بالزواج منها، بالرغم من انه يرفض الزواج من الأصل، بسبب تجربة فاشلة مع زوجته الأولى التي سافرت، وتركته يربي ابنتهما الوحيدة، معتبرا حدث الحمل «مساومة» من طرفها للايقاع به في شرك الزواج.

وتكتشف البتول بعد مدة قصيرة بان حمزة كان يتلاعب بمشاعرها، وانه ربط علاقة جديدة مع إحدى صديقاتها، بعدما فشل في إقناعها بخلع الحجاب، واستمرار علاقتهما من دون زواج. عندها تقرر تركه بدورها، وتؤكد أنها ستربي طفلها المقبل بمفردها من دون أب، بعد ان رفضت فكرة الإجهاض.

ولولا العامية المغربية، الذي تحدث بها الممثلون، وغطاء الرأس الذي تضعه بطلة الفيلم، في بعض المشاهد، لاقتنعنا بان الامر يتعلق بحلقة مختصرة من مسلسل مكسيكي، فإقحام موضوع الحجاب في الفيلم لم يكن مقنعا، وليس له أي مبرر درامي، فالمخرج تناوله بشكل سطحي، وتعمد إفراغه من مضمونه الديني والأخلاقي، ليقنعنا بانه لا يمكن ان يقف «حاجزا» أو «حجابا» أمام إقامة علاقات جنسية خارج الزواج، فسلطة الحب التي اختزلها في الرغبة الجنسية، هي أقوى من أي وازع ديني أو أخلاقي، أو ربما لا يرى أي تعارض بينهما، لان الفيلم بقدر ما كان جريئا في تصوير عدد من اللقطات الحميمية، لم تكن له نفس الجرأة في التعبير بصراحة عن الرسالة التي يريد إيصالها، فالبطلة شخصية مترددة ومنساقة، بالرغم من ان، لا وضعها المهني ولا سنها، يبرران هذا التردد والتشويش الفكري الذي تعيشه.

وهذا الامر ينطبق ايضا على صديقاتها، فلا واحدة منهن تتمتع بشخصية سوية ومتوازنة، اذ كلهن يعانين من عقد نفسية بسبب الرجل، والذي يظهر في الفيلم اما في صورة «دون جوان» الذي لا شغل له سوى إيقاع النساء في شباكه، أو الشخص العاجز والسلبي، امام المرأة، وهي الصورة التي رسمها الفيلم للرجل الملتحي المتدين، قريب البتول الذي كان يطمح إلى الزواج منها. وكلها مؤشرات تدل على أن تناول موضوع الحجاب بما يحمله من عمق وحمولة دينية لم يكن موفقا على الإطلاق، بل تم بضبابية وتسطيح وغموض، تضمن الكثير من الإساءة لمفهوم الالتزام الديني الواضح في الأذهان.

ولعل إقحام مشهد الفتيات المحجبات وهن يدخن الشيشة في أحد المقاهي في ليالي رمضان، لا تحتاج إلى تعليق. كما ان عدد اللقطات التي تظهر فيها البطلة عارية أكثر بكثير من المشاهد التي تظهر فيها مرتدية الحجاب. وهذا الرأي لا يعني القول بان المحجبات هن بالضرورة «قديسات»، الا أن الخطاب المهيمن في الفيلم يبقى «موجها» وغير بريء، ويفتقر إلى الموضوعية والواقعية.

الأربعاء، 22 أبريل، 2009

اش غدي يوقع الى تزوجتي بنت خلتك ??


ان قرار الزواج من اهم القرارات التي يتخدها الانسان .فهو بمتابة علاقة قدسية تجمع بين اتنين بهدف تكوين علاقة قدسية بهدف تكون اسرى .

دكرت اخر الاحصائيات ان 22% من المغاربة يفضلون الزواج من الاقارب . والضريف في الدراسة ان زواج الرجل من قريبته يزيد في طول المحبةبين الزوجين , حيت ثبت ان الرجل يفرز هرمونات تتدفعه الى زيادت التعلق بقربته ان كان يحبها . بل ان المراة تسعى الى الحفاض على حب الرجل و الحفاض على مشاعره وهو ما لم يجد متيله في الزواج الابعد.

ساشجع ابنتي على الزواج من الاقارب .

تقول عائشة تيوتي ربة بيت وام لولدين : لقد مر على زواجي من ابن خالي علي 23 عاما , وانا سعيدة باختياري له شريكا لحياتي ,فقد عشناحياة سعيدة تحدث عنها الجميع , من بداية الخطبة كنت مطمئنة ومتاكدة من تشابهنا في البيئة والعادات والطابع والتربية ايضا . وما زدني تقة به هو انني على خلفية به وبشخصيته . واعتقد ان الزواج الاقارب يشجع الزوجين على تجاوز مشاكلهما خوفا من اقحام العائلتين في هده الامور . ولاينفي دللك بان خلافاتهما يعني اختلاف الاسرتين مع بعضهما , ونجاح ها الزواج يوطد العلاقة بينهما .
وحول التشوهات الخلقية التي يسببها زواج الاقارب تقول عائشة : لااؤمن بالمقولة التي تقول زواج الاقارب يؤدي الى انتاج سلالات ضعيفة , واطفال مصابين بامراض خطيرة , بل اعتقد ان زواج الاقارب يقوي الجينات الحسية , وخير دليل على دالك هو سلامة صحة ابنائي وتستدرك عائشة كلامها مبتسمة ساشجع ابنتي مستقبلا على الزواج من الاقارب وخصوصا بعد ان تاكد من ملاءمة الشخص لها , فهو افضل من زواجها الغريب , لاني ساكون اكتر امانا وتقة مع شخص اعرفه جيدا واعرف افراد عائلته .

دراسة علمية امركية حولة الزواج من الاقارب.

اعلن باحثون امركيون و نيوزلنديون ان القوانين المبنية على افتراضات والتي تمنع زواج الاقارب من اولاد العم واولاد الخال بحجة زيادة المخاطر الجينية على الاطفال باتت بالية ولاتقوم على ركائز علمية .
واعتبرو ان الافراضات الاجتماعية والعلمية خلف هده التشاريعات ليست دقيقة , مشيرين الى ان الدراسة اجريت عام 2002 اظهرت ان اخطار اصابة ابناء الزوجين قريبين بخلل جيني , اقل مما يعتقد .

الثلاثاء، 21 أبريل، 2009

تاريخ العصر حجري

تاريخ العصر حجري هي فتره من عصر ما قبل التاريخ و التي استعمل فيها الإنسان عامة الحجارة لصنع الأدوات. صنعت الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع و كأسلحة.

وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  • العصر الحجري القديم: بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. وكان الإنسان في هذا العصر يعتمد على التنقل من مكان لآخر، والعيش على الصيد. ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار.
  • العصر الحجري الحديث: ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه استقر الإنسان حيث دجن الحيوانات وعمل في الزراعة.
  • عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذي بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطرق صهرها.
يقصد بها العصور التي سيقت معرفة الإنسان للكتابة والتدوين وهي فترة زمنية طويلة من عمر الإنسان تمتد من بداية حضارة الإنسان حتى الألف الثامنة قبل الميلاد وفيها صنع الأواني من أدواته من الحجر العادي وهناك أثار ونقوش في في عديد من المناطق ترجع إلى هذا العصر

تاريخ العصر حجري

تاريخ العصر حجري هي فتره من عصر ما قبل التاريخ و التي استعمل فيها الإنسان عامة الحجارة لصنع الأدوات. صنعت الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع و كأسلحة.

وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  • العصر الحجري القديم: بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. وكان الإنسان في هذا العصر يعتمد على التنقل من مكان لآخر، والعيش على الصيد. ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار.
  • العصر الحجري الحديث: ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه استقر الإنسان حيث دجن الحيوانات وعمل في الزراعة.
  • عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذي بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطرق صهرها.
يقصد بها العصور التي سيقت معرفة الإنسان للكتابة والتدوين وهي فترة زمنية طويلة من عمر الإنسان تمتد من بداية حضارة الإنسان حتى الألف الثامنة قبل الميلاد وفيها صنع الأواني من أدواته من الحجر العادي وهناك أثار ونقوش في في عديد من المناطق ترجع إلى هذا العصر

تاريخ عصر طباشيري

تاريخ عصر طباشيري (الكريتاسي) Cretaceous period : منذ 135 إلى 23 مليون سنة. وفيه انقرضت الديناصورات بعد أن عاشت فوق الأرض 100 مليون سنة، وزادت فيه أنواع وأعداد الثدييات الصغيرة البدائية كالكنغر و النباتات الزهرية التي إنتشرت. وظهرت أشجار البلوط والدردار والأشنات. كما ظهرت الديناصورات ذات الريش والتماسيح. ومنذ 120 مليون سنة عاشت سمكة البكنودونت الرعاشة و طيور الهيسبرنيس بدون أجنحة و النورس ذو الأسنان وكان له أزيز وفحيح. وكانت الزواحف البحرية لها أعناق كالثعابين. ومنذ 100 مليون سنة ظهرت سلحفاة الأركلون البحرية وكان لها زعانف تجدف بها بسرعة لتبتعد عن القروش و قناديل البحر. ومنذ 80 مليون سنة كان يوجد بط السورولونس العملاق الذي كان يعيش بالماء وكان إرتفاعه 6 م وله عرف فوق رأسه. وفي هذه الفترة عاش ديناصور اليرانصور المتعطش للدماء وكان له ذراعان قصيرتان وقويتان ليسير بهما فوق اليابسة، وكانت أسنانه لامعة وذيله لحمي طويل وغليظ ومخالبه قوية وكان يصدر فحيحا. وكان يوجد حيوان الإنكلوصور الضخم وهو من الزواحف العملاقة وكان مقوس الظهر وجسمه مسلح بحراشيف عظمية. وشهد هذا العصر نشاط الإزاحات لقشرة الأرض وأنشطة بركانية، وفيه وقع إنقراض أودي بحياة الديناصورات منذ 65 مليون سنة، وقضي علي 50% من أنواع اللافقاريات البحرية، ويقال أن سببه مذنب هوي وارتطم بالأرض والبراكين المحتدمة التي تفجرت فوقها. ومنذ 70 مليون سنة ظهرت حيوانات صغيرة لها أنوف طويلة، وكانت تمضغ الطعام بأسنانها الحادة وتعتبر الأجداد الأوائل للفيلة و الخرتيت وأفراس البحر والحيتان المعاصرة.

عصر جوراسي

العصرالجُورَاسِي أو العصرالجُورَاوِي (بالإنجليزية: Jurassic period) (نسبة إلى جبال جورا، حيث وجدت أحجار جيرية بحرية تكونت في ذلك العصر) عصر الديناصورات العملاقة منذ 181 إلى 135 مليون سنة، وفيه ظهرت حيوانات الدم الحار وبعض الثدييات والنباتات الزهرية. مع بداية ظهور الطيور والزواحف العملاقة بالبر والبحر. ومنذ 170 إلى 70 مليون سنة كانت توجد طيور لها أسنان وكانت تنقنق وتصدر فحيحا، كما ظهرت في هذه الفترة الدبلودوكس أكبر الزواحف التي ظهرت وكانت تعيش في المستنقعات، وكان له رقبة ثعبانية طويلة ورأس صغير يعلو به فوق الأشجار العملاقة. وظهرت الزواحف الطائرة ذات الشعر والأجنحة وكانت في حجم الصقر. وظهر طائر الإركيوبتركس وهو أقدم طائر وكان في حجم الحمامة. وكانت أشجار السرخس ضخمة ولها أوراق متدلية فوق الماه وأشجار الصنوبر كان لها أوراق عريضة وجلدية (حاليا أوراقها إبرية). ومنذ 139 مليون سنة ظهرت الفراشات وحشرات النمل والنحل البدائية. وقد حدث به إنقراض صغير منذ 190 إلى 160 مليون سنة.

نضرية تطور الإنسان

نظرية تطور الإنسان هي جزء من نظرية التطور التي وضع أساسها تشارلز داروين و التي تعنى بتكون الإنسان كفصيلة فريدة من نوعها. و يشمل هذا العلم الكثير من الجدليات و الفرضيات و التي تحاول فهم التطور الحاصل في كل المخلوقات عموما و في الإنسان خصوصا. دراسة التطور البشري يحوي العديد من المجالات المهمة مثل علم الانسان و علم اللغات و علم الجينات. يتناول هذا الحقل من الدراسة أسئلة شائكة مثل :كيف لنا أن نعرف ما نعرفه في مجال تطور الإنسان؟ ، كيف لنا أن نعرف ما اذا كان هذا هذه الفصيلة قد مشت على قدمين أم لا؟ ، أم أنها عاشت في مناطق مداريه أو إستوائية ؟ ، كيف لنا أن نعرف التركيبة الإجتماعية لتلك المخلوقات المنقرضة؟ . ما حدث في الماضي ترك لنا أدلة على وجوده و حياته. و وظيفة العلماء هي البحث عن هذه الأدلة و تحليلها و إعطائنا ما يقبله العقل و العلم. هذه الادلة تاتي على عدة أوجه كأحافير عظام و جماجم و غيرها كعظام الفكين و الاسنان او حتى الأقدام.

مدينة كتامة المغربية

كتامة منطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة و تضم 15.924 نسمة (احصاء 2004). ويمكن التمييز في هذا الإسم بين أربعة أشياء: قبيلة كتامة وقبيلة بني سدات وقبيلة السواحل و قبيلة(القبيلة) التي تضم عدة دواوير أهمها بني أحمد و بني عيسي و دوار المخزن... فقيادة كتامة هي التي تضم عددا من الجماعات ومن بينها جماعة كتامة، وهي مركز قيادة كتامة التي تضم خمس جماعات : جماعة كتامة و جماعة إساكن وجماعة عبد الغاية السواحل و أركيون و جماعة تزيتشن وأما كتامة المركز فهي مركز كتامة حاليا... إذن فكتامة ليست مركزا وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف، وبها يقع جبل تيدغين الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: كتامة,إساكن،عبد الغايةالسواحل، بني بونصار... ويتبع إداريا لجماعة عبد الغاية والسواحل. يمتزج سكان كتامة في المكون العربي والأمازيغي. وتشهد المنطقة كثافة سكانية عالية، حيث يتعاطى الكثير من السكان لزراعة القنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش والذي تتم زراعته على الأقل منذ دخول الاستعمارين الفرنسي والإسباني إلى المغرب... وما عدا ذلك فالمنطقة تشتهر بجمالها الطبيعي وتضاريسها الرائعة. كما تتوفر على عدد من الأشجار المثمرة كالجوز والتين و الزيتون والنباتات الطبية كالزعتر وغير.. فيها كثير من المنابع المائية رغم تعرض معظم غاباتها إلى الاجتثاث. وكذلك المداشر التي تحتوي عليها كتامة ك .تلارواق..تيغيسا.أصطاح.تماداتملوكيت, وحشييت إموزغار......فتلكم أروع المداشير إن أردتم زيارتها

قبائل طوارق

الطوارق ويطلق عليهم أحيانا "رجال الصحراء الزرق" شعب من الرحّل والمستقرين الأمازيغ يعيش في الصحراء الكبرى خاصة في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وبوركينا فاسو. والطوارق مسلمون سنيون مالكيون مع خلط من العقائد الأفريقية، ولهم نفس هوية سكان شمال أفريقيا ويتحدثون اللغة الأمازيغية.

أصول قبائل طوارق

يرجح بعض المؤرخين أن شعب الطوارق هم أحفاذ القارامانت الذين عاشوا في سهول فزان بليبيا وهناك من يقول بالعكس بدليل أن القارامانت حسب المؤرخين القدماء كهيرودوت هم من ذوي البشرة السوداء أما الطوارق فهم بيض ثم أن الشعوب التي شاركت مباشرة في تكوين الطوارق لم يسكنوا فزان وهم قبائل هوارة، اللمطة، إزناكن، إماسوفن العلاقة الوحيدة بين الطوارق والقارامنت هو تسمية الثانية لفزان وهي تارقة والتي صارت فيما بعد تسمية فرقة صنهاجة الملثمون. [1]



طارقي يقدم الشاي للسياح

الطوارق ينفردون بإسمهم المعروف لدى الأوربيين والعرب، والتفسير الأكثر منطقية هو أن اسمهم مشتق من الكلمة الأمازيغية Targa وتعني "الساقية" أو "منبع الماء". ومن الثابت علميا أن منطقة الصحراء الكبرى الأمازيغية كانت خصبة تتوفر على الماء.

لكن الطوارق الأمازيغ يطلقون على أنفسهم "ئموهاغ" Imuhagh أو ئموشاغ Imuchagh وهما تنويعان للكلمة الأمازيغية Imuzagh. ولغتهم معروفة بـ"تاماشيق" Tamaciq وهي فرع من الأمازيغية Tamazight.

الطوارق يفضلون تسميتهم ب"إيماجيغن" أو "إيموهاغ" و معناها بالعربية "الرجال الشرفاء الأحرار"

الموطن قبائل طوارق

يعيش الطوارق في شمال مالي والنيجر وغرب ليبيا وجنوب الجزائر قرب تمنراست وجانت وإليزي. وهم شعب قديم يحكم حياتهم نظام عتيق من التقاليد والعادات ورثوها عن أجدادهم.

الحياة الإجتماعية لقبائل طوارق


للمرأة مكانة عظيمة لدى الطوارق. وتتمتع المرأة الأمازيغية الطوارقية باستقلالية كبيرة ولو كانت متزوجة. وعادة ما تقوم المرأة بطلب الزواج ممن تريد. ويحق لها الخروج بدون إذن زوجها و التجارة والتعامل مع الرجال الآخرين واستقبال من تريد في بيتها بوجود زوجها أو في غيابه. ويعتبر المتخصصون أن الشعب الطوارقي مجتمع أمومي يبجل المرأة ويحترمها. وحافظ الطوارق على هذه الخاصية رغم أن معظم شعوب العالم تحولت إلى شعوب أبوية ذكورية ومن بينها أمازيغ الشمال في المغرب والجزائر وليبيا وتونس.

وأشهر شخصية في تاريخ الطوارق هي امرأة اسمها تين هينان Tin Hinan وهي زعيمة أسست مملكة أهاكار Ahaggar الأمازيغية العظيمة.

يعيش الطوارق في خيام ولكن جزءا كبيرا منهم يستقر في بيوت طينية.

توفر الخيام التي تصنع من أثواب خشنة تغزل من شعر الماعز وتشد إلى ركائز (أوتاد) يتم تثبيتها بحبال تزرع في باطن الأرض في معاقف، مأوى آمن ضد حر الصحراء الصهيب والمناخ القاسي.

ويبدو في وسط الخيمة دائما طاولة صغيرة لشرب الشاي، وطاولة أطول تخصص عموما للضيوف و عابري السبيل، و هذه من عاداتهم

وعندما تهرع المرأة الطارقية إلى الخارج وهي تحمل آنية مملوءة بحليب الناقة فهذه علامة على الترحيب بالقادمين سواءأكان فردا من العائلة قد جاء بعد سفر أو ضيفاعابر سبيل، و المرأة عند الطوارق لا تحجب عن وجهها

لقرون تشبث الطوارق بتقاليدهم خصوصا في اللباس، إذ يتلثم الرجال غطاءً للوجه دائما عند تجولهم في الخارج، قد يكون هذا التقليد ناتجاً عن الظروف القاسية للبيئة الصحراوية التي يعيشون فيها، ولكن له دلالات ثقافية أكبر. و يسمى اللثام بـ "تاكلموست" حيث أنه من العيب على الرجل ان يظهر فمه للاخرين.

وعند نشوء تنازع أو تظالم بين شخصين فإن المسألة يتم حلها بسرعة في المجتمع المحلي بعد السماح لكل طرف بالإدلاء بآرائه والدفاع عنها أمام مجلس الشيوخ والمحكمة العامة، وتسند مهمة النطق بالحكم إلى مايسمي بالشخص الأمين أو الزعيم المسمى أمنوكال Amnukal وهو مماثل لشخصية أمغار Amghar لدى أمازيغ الشمال.

الطوارق شعب فخور ويحب الإستقلالية، فبحكم عيشهم في محيط قاس طوروا مقاومتهم للطبيعة الصعبة وأعادوا صياغة الأمور التي يصعب التنبؤ بها، ويجعل الإحساس بشرف الأسرة منهم أكثر ضيافة ويعنيهم الإنسان ككل

الثقافة قبائل طوارق

يواصل الطوارق الذين واجهوا صعوبة التأقلم مع قطاعات اقتصادية عديدة في العصر الحديث، استخدام مهارات متخصصة في الزراعة وتربية المواشي والفنون والحرف اليدوية. يدين الطوارق بالولاء إلى أمين العقال الذي تتم مبايعته طوال الحياة من طرف شيوخ قبائل الطوارق وهو حاليا الشيخ موسى اغاموخ بمدينة تمنراست الجزائرية.

شخصيات من قبائل طوارق

غومة إبراهيم بن غومه المولود بايليزي 1926 الجزائر هو رئيس بلدية ايليزي وعضو بالمجلس الشعبي الوطني وعضو المجلس الانتقالي سابقاوعضو مجلس الامة حاليا و عضو ورئس اللجنة الوطني الاعيان والعقال باكاديمية المجتمع المدني وامين العقال والاعيان لمنطقة طاسيلي ناجّر بولاية إليزي الجزائر.وقدمت له السلطة الجزائرية إقامة دائمة في دالي إبراهيم بالجزائر العاصمة حيث يقيم أغلب السنة ولا يزور مسقط رأسه إلا قليلا.

والأديب الليبي إبراهيم الكوني

وزعيم التمرد الطارقي في السبعينيات مانو داياك وموسى اغ أمستان أمينوكال قبيلة كيل أهكار



مدينة الحسيمة

الحسيمة (أو بيا كما يسميها المحليون) مدينة مغربية يبلغ عدد سكانها 83.100 نسمة وتطل مباشرة على ساحل البحر المتوسط وتحيط بها تضاريس جبلية. تنتمي مدينة الحسيمة إلى منطقة الريف الكبرى (شمال المغرب) وإداريا تعتبر عاصمة إقليم الحسيمة. يتكلم غالبية سكان المدينة اللغة تاريفيت و هـي لـهجـة من اللغة الأمازيغية.

مناخها : صيف حار وجاف ، وبـرد وأمطار في الشتاء.

الحسيمه تعتبر من أفضل المدن تاريخا بـكونـها مدينة التمرد على السلطة الاستعماريه الاسبانيه التي كان الأمـيـر محمد بن عبد الكريم الخطابي المعروف بالمنطقة باسم مـولاي محند(زعيم قبيلة بني ورياغل و رئيس جمهورية الريف فـيما بعد). و تعرف ايضا باحـتوائـها لاجمل شواطئ البحر الابيض المتوسط (كـيمادو أو بلايا كما يحلو لسكانهاأن يسموها ، صـفيحة ، كـلابونيتا ، تارا يوسف ،كـلاايريس ، رمــود،طايث، إزدي ، سـواني سبالمديرو، بوسكور... وفى ليلة الاثنين - الثلاثاء ، 24 فبراير 2004 ، عرفت الدينة هزة أرضية بمقياس 6.3 درجات على سلم ريختر،و قد دمرت جزءا مهما من المدينة ، كما امزورن،تماسينت،أيت عزيز... التقييم النهائي لهذا الزلزال الذي هز الرأي العام المغربي و الدولي الذي صرحت به الحكومة هو : 629 قتيلا و 926 جريحا و 15 230عائلة بدون مأوى كما جاء على لسان وزير الاتصال نبيل بن عبدالله في 04/03/04 . دخل المدينة يرتكز على السياحة وصيد الاسماك. الكثير من السكان هاجروا إلى أوروبا بين 1960 و1980(و لازالوا يمارسون الهجرة السرية إلى حد الساعة). ومنذ عام 1990الكثير من الشركات الغربية فتحـت مشاريعهـا بالمدينة إضافة إلى بعض المستثمرين المحليين، مثل بيتزا، صالات الاستقبال ، والوجبات السريعه ،المطاعم ،متاجر الملابس، مقاهي رفيعة،مموني أفراح... وقد عرفت المدينة تطورا ملحوظـا في البنية التحتية والمشاريـع التنموية، و هذا عائد إلى الأهمية التي أعـطاها جلالة الملك محمد السادس للمنطقة و طي صفحة المـاضي و بداية عهد الإنصاف و المصالحة.

الناظور

إقليم الناظور يقع في شمال شرق المملكة المغربية في الريف ويطل على البحر المتوسط بسواحل طويلة. يتكلم سكان الإقليم اللغة الأمازيغية وتبلغ مساحة الإقليم 6200 كيلومتر مربع. يبلغ تعداد سكان الإقليم 983.634 نسمة. يحيط بالإقليم من الغرب إقليم الحسيمة ومن الشرق إقليم بركان ومن الجنوب إقليم تازة. يعتقد بأن أصل تسمية الناظور يرجع إلى اسم قبيلة أيث الناظور الأمازيغية التي سكنت المنطقة قبل قرون كما يعتقد أن استعمال المنطقة أثناء حرب ريف 1921-1926 كقاعدة متقدمة لمراقبة المحتل الإسباني كانت وراء التسمية أيضا فيما اطلق عليها محمد الخامس أول ملوك المغرب بعد الإستقلال مدينة النور. وأهم مدينة بالإقليم هي مدينة الناظور (أو الناضور) التي يبلغ عدد سكانها 180.000 وهي عاصمة الإقليم.

الحسيمة

إقليم الحسيمة هو أحد الأقاليم المغربية. ينتمي هذا الإقليم لجهة تازة الحسيمة تاونات و يقع شمال البلاد، على الساحل المتوسطي. هذا الإقليم يضم 395.644 مواطنا (2004).

مطار المسيرة الدولي بأكادير

مطار أغادير المسيرة الدولي (إياتا: AGA، إيكاو: GMAD) هو مطار دولي يقع في مدينة أغادير عاصمة جهة سوس ماسة درعة بالمملكة المغربية، يبعد المطار عن وسط مدينة أغادير حوالي 20 كم، وبلغ عدد المسافرين من خلال المطار حوالي 1.455.194 راكباً وذلك خلال عام 2008 فقط، ويعتبر المطار أول مطار مغربي يحصل على شهادة الجودة العالمية "ايزو 9001" لقاء ارتقائه بمستوى الخدمات المقدمه للمسافرين وشركات النقل الجوي [1] ويعتبر المطار أحد المقرات الثانوية لشركة الخطوط الملكية المغربية

خطوط وشركات الطيران مطار المسيرة الدولي بأكادير


  • الخطوط الملكية المغربية (الداخلة، الدار البيضاء، باريس-أورلي، الرباط).
    • أطلس بلو (بوكسل، ميلان).
  • إير لينجوس (دبلن).
  • طيران برلين (نومبورج).
  • الخطوط الجوية الفرنسية (باريس-أورلي).
  • طيران إيتاليا-بولندا "Air Italy Polska" (واسو).
  • كوندور إيرلينز "Condor Airlines" (فرانكفورت، ميونخ، طنجة).
  • هامبورج الدولية للطيران (برلين، لايبزغ).
  • جيت إير فلاي "Jetairfly" (بروكسل).
  • جيت فور يو (باريس-أورلي).
  • طيران لاودا "Lauda Air" (فيينا).
  • طيران مارتن "Martinair" (أمستردام).
  • الخطوط الجوية المغربية (الدار البيضاء، الداخلة، لاس بالماس، العيون، مراكش).
  • الروسية للطيران (سانت بطرسبرج).
  • ريان للطيران (لندن، مارسيليا).
  • خطوط توماس كوك الجوية (برمنغهام، لندن، مانشستر، نيوكاسل).
  • تول فلاي "TUIfly" (دوسلدروف، فرانكفورت، ميونخ).
  • ترانس فيا "Transavia" (أمستردام).


عمالة إنزكان آيت ملول

عمالة إنزكان - آيت ملول هي إحدى العمالات المغربية، تنتمي لجهة سوس ماسة درعة و تقع وسط غربي البلاد في الجنوب الغربي للأطلس الكبير، قرب مدينة أكادير.

الجغرافية عمالة إنزكان آيت ملول

يحدها شمالا عمالة أكادير إدا وتنان وجنوبا إقليم شتوكة آيت باها وشرقا إقليم تارودانت وغربا المحيط الاطلسي.

يضم الاقليم 6 جماعات، 3 حضرية وهي : الدشيرة الجهادية - آيت ملول – إنزكان، و3 جماعات قروية: التمسية - أولادداحو- القليعة.


السكان عمالة إنزكان آيت ملول

يقدر عدد سكان العمالة حسب الإحصاء الوطني للسكان والسكنى لسنة 2004 ب 419.614 نسمة، وتشكل ساكنة العمالة 30.34% من السكان الحضريين للجهة كما تسجل أعلى نسبة نمو ديموغرافي سنوي بها، أي 3.7% مقابل 1.7% بالنسبة للجهة و1.4% على الصعيد الوطني.

وتبلغ نسبة السكان الحضريين بالعمالة 91.9% وهي أعلى نسبة على مستوى جهة سوس ماسة درعة، وتعرف العمالة أيضا أعلى كثافة سكانية على المستوى الجهوي، أي بمعدل 1418 نسمة في الكلم مربع مقابل 43 نسمة في الكلم مربع على صعيد الجهة و 42 نسمة في الكلم مربع على الصعيد الوطني.

الظروف البيئة عمالة إنزكان آيت ملول

تتميز عمالة إنزكان أيت ملول بمناخ معتدل على العموم، وشبه جاف في بعض الأحيان وتخضع لتأثيرات المحيط الأطلسي، كما أن موقعها جنوب الأطلس الكبير يحد بشكل ملحوظ من تسرب الرياح الرطبة الشمالية المحملة بالأمطار، كما تتعرض للتيارات الجنوبية والرياح الصحراوية المعروفة بجفافها وتأثيرها على قارية المناخ وارتفاع الحرارة.

أما تضاريس المنطقة فهي عبارة عن سهل فيضي لا يتجاوز ارتفاعه 23 متر بينما تصل أدنى نقطة منخفظة منه 8 أمتار على مستوى سطح البحر مما يعرض المنطقة لفيضانات أثناء سقوط الأمطار الغزيرة.

وبالنسبة للمجال الغابوي فتوجد غابة أركان أدمين في الجزء الشمالي من سهل سوس وتمتد بين عمالتي إنزكان أيت ملول واشتوكة أيت باها في الجنوب والجنوب الشرقي تتشكل في أغلبها من غابات طبيعية لأركان التي تلعب دورا إيكولوجيا هاما من خلال كونها حاجزا طبيعيا أمام التصحر ومختلف أشكال التعرية كما تلعب دورا أساسيا على المستوى الاجتماعي والفلاحي والرعوي، وتعتبر شجرة الأركان بسوس رمز هوية وانتماء يعتز بها الجميع.


وضعية قطاع التعمير عمالة إنزكان آيت ملول

عرفت مدن إنزكان أيت ملول والمناطق المجاورة لها خلال الفترة الممتدة مابين 1989 و1996 حركة عمرانية سريعة وتعرضت بعض الأحياء لما يعرف بظاهرة البناء غير القانوني نتيجة عوامل مختلفة يمكن تلخيصها في الاتي:

  • نزوح بعض القبائل المجاورة نتيجة توالي سنوات الجفاف وكذا النمو الديموغرافي الذي عرفته البلاد.
  • تزايد عدد السكان الباحثين عن امتلاك مسكن دون مراعاة الشروط والمستلزمات الضرورية للحياة الآمنة والسليمة.
  • تجزئة الأراضي بطرق غير قانونية وانعدام التجهيزات الأساسية بها
  • تقاعس المكلفين بالمراقبة والزجر وغياب العرض السكني منخفض التكلفة.

وقد نتج عن هذه الظاهرة انعكاسات مست المنظر العام كما ساعدت على خلق مناطق للسكن غير القانوني تضم حوالي 21.755 أسرة حسب إحصاء 2001 على مساحة تقدر ب 878.70 هكتار إضافة إلى مجموعة من دور الصفيح بمناطق متفرقة إذ تمثل الأحياء الهامشية والسكن غير اللائق ما معدله32% من الساكنة الإجمالية بالعمالة وهو رقم مخيف، وقد قامت مصالح العمالة بتنسيق مع وزارة الإسكان والتعمير بإجراءات إعادة الإيواء وهيكلة الأحياء غير المجهزة إلا أنها بقيت خجولة.

وبالنسبة لتصاميم التهيأة فقد صودق على جل تصاميم الجماعات التابعة للعمالة باستثناء تصميم تهيأة بلدية أيت ملول الذي لازال قيد الدراسة

الإقتصاد عمالة إنزكان آيت ملول

تتوفر عمالة إنزكان أي ملول على قطب اقتصادي مهم، يتمثل أساسا في الأسواق المهمة التي به، سوق الثلاثاء – سوق الجملة – سوق للخظر و الفواكه، و يتوفر أيضا على ضيعات فلاحية عصرية و مساحات مهمة صالحة للزراعة تساهم في تقوية اقتصاد العمالة.

التجارة عمالة إنزكان آيت ملول

تشكل عمالة إنزكان أيت ملول قطبا تجاريا كبيرا في جنوب المملكة: فهي المركز الرئيسي للتزود بالمواد الغدائية والمنتوجات الغدائية المصنعة نظرا لتواجد سوق للخضر والفواكه يعتبر من أهم الأسواق بالمملكة وهو يتمركز وسط مدينة إنزكان على مساحة تقدر 7 هكتار ويسوق ما بين 100.000 طن و 300.000 طن من الخضر والفواكه سنويا.من جهة أخرى تتواجد بمجموع تراب العمالة مراكز تجارية وأسواق يومية تشغل يد عاملة مهمة بالمنطقة.

الفلاحة عمالة إنزكان آيت ملول

يحتل القطاع الفلاحي على صعيد عمالة إنزكان أيت ملول مكانة مرموقة حيث يلعب دورا مهما على المستوى الجهوي والوطني في الجانب التمويني والانتاجي والتسويقي وتضم هذه العمالة ضيعات فلاحية عصرية تستخدم أحدث التقنيات في مجال السقي والتسميد وإدارة المزروعات.وتمتد المساحة الصالحة للزراعة بالعمالة إلى ما يناهز 29.300 هكتار تشكل فيها زراعة الحبوب البورية 2895 هكتار في حين يخصص جزء كبير من هذه المساحة لزراعة الحوامض والبواكر.

ومن الناحية الانتاجية على صعيد منطقة سوس ماسة، تساهم العمالة ب 4% من الفواكه و الخضر و9% البواكر و8% من انتاج الموز و4% من الفواكه والخضر المصدرة للخارج و9% من البواكر المصدرة. أما فيما يخص الانتاج الحيواني فيتشكل القطيع الحيواني بالعمالة من 7.100 رأس للأبقار 11.000 رأس للأغنام و 4.700 رأس للمعز و 1130 رأس للجمال ويبلغ قطيع الدواجن حوالي 800.000 طائر تتم تربية ما يناهز 90% منها بطرق عصرية، ويزود هذا القطيع الحيواني الأسواق بما يقدر بـ 2030 طن من اللحوم منها 463 من اللحوم الحمراء و 1567 طن من اللحوم البيضاء، ويبلغ إنتاج الحليب 7.4 مليون لتر منها حوالي 6.3مليون لتر.

سوس ماسة درعة

سوس ماسة درعة هي إحدى الجهات الستة عشرة التي تؤلف المغرب. تبلغ مساحتها 70,880 كم2 أي بما يعادل 9.9% من المساحة الكلية للمغرب. بلغ عدد سكانها 3,113,653 نسمة في الإحصاء المغربي الرسمي لعام 2004 بحيث شكل سكانها نسبة 10.5% من اجمالي سكان المغرب. تقسم الجهة إلى سبعة أقاليم وعمالات هي:

جغرافيا سوس ماسة درعة

سوس ماسة درعة

تقع جهة سوس-ماسة-درعة وسط المغرب، حيث تحتل شريطا يمتد من المحيط الأطلسي إلى الحدود الجزائرية. يحدها غربا المحيط الأطلسي و جنوبا جهة كلميم ـ السمارة وشمالا جهتي مراكش تانسيفت الحوز و تادلة أزيلال، وشرقا جهة مكناس- تافيلالت و الحدود المغربية الجزائرية. وتمتد الجهة على مساحة 70.880 كيلومتر مربع أي ما يمثل أكثر من % 10 من المساحة الإجمالية للمملكة المغربية.


اقتصاد مدينة اكادير

تشكل السياحة والزراعة والصيد مصادر الدخل الأولى لهذه المدينة، وإذا كانت اليابان أول سوق للسمك المغربي، فهذا السمك بمعظمه يأتي من اكادير، كما أنها تعتبر من أغلى المدن المغربية. ومما تجدر معرفته عن اكادير أيضا أنها اليوم نقطة التصدير إلى أوروبا لاسيّما فرنسا.

[عدل] الفلاحة

تعتبر الزراعة ( الحوامض و الخضراوات ) قطاعا اقتصاديا رائدا في الضواحي، رغم الظروف المناخية الصعبة، والمساحة الصالحة للزراعة لا تتعدى 8,6% من مساحتها الإجمالية. وتعتبر مصدرا مهما للعملة الصعبة، ومشغلا هاما لليد العاملة، فضلا عن تطويرها للصناعة الغذائية. فهي زراعة موجهة للتصدير، تجعل من المدينة أكثر تنافسية ومنفتحة على مختلف مناطق العالم. بالإضافة إلى الزراعة، تعد تربية المواشي قطاعا مكملا لها، فهي مصدر رئيسي لدخل الساكنة القروية، خاصة المناطق التي لا تسمح بقيام زراعة مهمة. ويتميز هذا القطاع بسيادة الرعي التقليدي الواسع.

[عدل] الصيد

يعد قطاع الصيد ( الصيد الساحلي والصيد في أعالي البحار والصيد التقليدي ) ثالث قطاع من حيث الأهمية الاقتصادية، بعد السياحة والفلاحة. فميناء أكادير بفضل طاقته الاستقبالية، وبنياته التحتية وبتجهيزاته الأساسية يحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث عبور وتصدير المنتجات البحرية المتنوعة كما أنه يحتضن مقر" بورصة الصيد البحري".و أهم اكلة في اكادير هي السمك

اقتصاد مدينة اكادير

تشكل السياحة والزراعة والصيد مصادر الدخل الأولى لهذه المدينة، وإذا كانت اليابان أول سوق للسمك المغربي، فهذا السمك بمعظمه يأتي من اكادير، كما أنها تعتبر من أغلى المدن المغربية. ومما تجدر معرفته عن اكادير أيضا أنها اليوم نقطة التصدير إلى أوروبا لاسيّما فرنسا.

[عدل] الفلاحة

تعتبر الزراعة ( الحوامض و الخضراوات ) قطاعا اقتصاديا رائدا في الضواحي، رغم الظروف المناخية الصعبة، والمساحة الصالحة للزراعة لا تتعدى 8,6% من مساحتها الإجمالية. وتعتبر مصدرا مهما للعملة الصعبة، ومشغلا هاما لليد العاملة، فضلا عن تطويرها للصناعة الغذائية. فهي زراعة موجهة للتصدير، تجعل من المدينة أكثر تنافسية ومنفتحة على مختلف مناطق العالم. بالإضافة إلى الزراعة، تعد تربية المواشي قطاعا مكملا لها، فهي مصدر رئيسي لدخل الساكنة القروية، خاصة المناطق التي لا تسمح بقيام زراعة مهمة. ويتميز هذا القطاع بسيادة الرعي التقليدي الواسع.

[عدل] الصيد

يعد قطاع الصيد ( الصيد الساحلي والصيد في أعالي البحار والصيد التقليدي ) ثالث قطاع من حيث الأهمية الاقتصادية، بعد السياحة والفلاحة. فميناء أكادير بفضل طاقته الاستقبالية، وبنياته التحتية وبتجهيزاته الأساسية يحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث عبور وتصدير المنتجات البحرية المتنوعة كما أنه يحتضن مقر" بورصة الصيد البحري".و أهم اكلة في اكادير هي السمك

السياحة في اكادير

ما يميز مدينة أكادير الواقعة على الساحل الغربي للأطلسي، هو طقسها المعتدل، وطول شاطئها الممتد على مساحة 30 كيلومتراً، ورمالها الذهبية، وشمس مشرقة لـ 300 يوم في السنة. وهذه الميزة هي التي جعلتها تحتل مكانة سياحية ممتازة، حيث تصطف فنادق ومنتجعات فخمة على الشاطئ وكلها تتوفر على ممرات مفتوحة في اتجاه الشاطئ، هذا بالإضافة إلى المعمار المغربي الذي يميز هذه الفنادق والمنتجعات بجانب اللمسة العصرية، بالإضافة إلى مرافق لممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجولف و التنس و الفروسية وغيرها، دون إغفال مرافق العلاج الصحي التي تعد من أكبر وأهم المنتجعات الصحية في المغرب و إفريقيا، خصوصاً في مجال "التلاسوتيرابي"، أي العلاج بمياه البحر. ميديا:Example.ogg===شاطئ أكادير=== شاطئ أكادير واحد من أجمل شواطئ جنوب المغرب! وهو يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين حمامات الشمس الهادئة في نزهة على الكورنيش، أو ركوب الخيل و ممارسة الرياضات المائية، أو الجلوس على المقاهي والمطاعم الراقية على طول الساحل.

[عدل] الحديقة Olhao

المعروفة أيضا باسم "حديقة العشاق"، هذه الحديقة الرومانسية تستقطب زوار من كل الأعمار لقضاء وقت في جو من الرومانسية، و في طبيعة خلابة، وهي مجاورة لمتحف اقيم لإحياء ذكرى زلزال أكادير.

[عدل] وادي الطيور

حديقة حيوان مصغرة تهتم بكل أنواع الطيور و بعض الحيوانات الأخرى، تقع على بضع خطوات من الشاطئ، تجلب إليها الصغار و الكبار على حد سواء لما تقدمه من معلومات تخص الطيور و أنواعها و هجرتها.carforall.net

[عدل] ساحة الأمل

أهم ساحة بمدينة اكادير. ففيها تقام مهرجانات متنوعة. تجلب سياحا من مختلف مناطق العالم واهم هذه المهرجانات، مهرجان "تيميتار" (كلمة امازيغية تعني علامات) عن طريق هذه المهرجانات...تعرف المدينة بتراثها الفني و الثقافي.

[عدل] القصبة

المعروفة محليا بـ "أكادير اوفلا" ومعناها القصبة الموجودة في الأعلى، وهي عبارة عن معلمة تاريخية حية، تجسد تاريخ المدينة، كيف لا و هي التي شهدت الزلزال دون أن تتأثر به وبقيت شامخة. تقع القصبة على قمة جبل يعلو ب 236 متر عن سطح البحر وذلك بشمال مدينة أكادير التي يشرف عليها. تأسست سنة 1540 م على يد السلطان محمد الشيخ السعدي لهدف التحكم في ضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470 م في إطار بحثهم عن طريق الهند، وقد أنشأوا عند الساحل قرب عين فونتي حصنا وأقاموا على سفح الجبل برجا آخر لمراقبته مما دفع السعديين إلى بناء القصبة على قمة نفس الجبل. لقد مكن هذا الموقع الاستراتيجي من قصف المنشآت البرتغالية بالمدافع في سنة 1541 م ثم تحرير الحصن البرتغالي المسمى "سانتاكروز" وبالتالي تناقصت أهمية القصبة إلى أن أعاد الغالب بالله السعدي بناءها. أهم مكونات القصبة قبل الزلزال

  • سور خارجي مدعم أبراج وله باب مصمم بشكل ملتو وذلك لأغراض دفاعية.
  • مسجد كبير.
  • مستشفى.
  • مبنى الخزينة والبريد.
  • منازل وازقة وساحات صغرى.
  • ملاح وهو حي خاص باليهود معبد.
  • أضرحة من أهمها ضريح سيدي بوجمعة أكناو خاص بطائفة كناوة.
  • ضريح للايامنة.
القصبة اليوم تطل على الشاطئ بشعار المملكة « الله – الوطن – الملك »

إنبعات المدينة اكادير

الملك محمد الخامس قائلا: «لئن حكمت الأقدار بخراب أغادير، فان بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا». تقع مدينة أكادير في موقع زلـزالي، وهذا المعطى ينبغي مراعـاته في تحديد موقع المدينة الجديدة، وامتداداتها، فقد نتج عن ذلك تحويلها عن الموقع القديم في اتجاه الجنوب، فنزلت بذلك المدينة عن الجبل نحو السهل، وهذا ما منـحها قدرة على التوسع نحو الجنوب، فأنشأت بذلك أحياء جديدة من مثل:

  • تالبرجت الجديدة: يشغل هذا الحي مساحة 45 هكتار، خصصت له هندسة موحدة مقاومة للزلازل، بحيث نجد بناياتها مكونة من طبقتين: السفلى مخصصة للمتاجر، والعليا للسكن، وقد أريد من هذا الحي أن يكون حيا شعبيا وأكثر حيوية، ونجد به أكبر كثافة من السكان تتراوح ما بين 10000 و 12000 ساكن، يتصل هذا المركز الحضري بالحي الإداري، حيث مكونات، نواة تختص في الوظائف التجارية والإداريـة والسكنيـة. والغـرض من هذه النواة، ربط الحي السياحي مع باقي الأحياء الأخرى.
  • الأحياء الصناعية: تتضمن على الخصوص حي أنزا وحي البطوار وكلاهمـا لم يتضرر من الزلزال، فحي البطوار هو حي صناعي جنوبي يشغل 256 هكتار، عرف ارتفاعا في قدرته الإيوائية.
  • المنطقة السياحية: يشمل هذا القطاع كل الأراضي المتصلة بالبحر داخل المحيط الحضري، حتى شارع محمد الخامس، وتتسع في اتجاه الجنوب، وتبلغ مساحتها 190 هكتار، لبناء الفنادق، وفصل بين هذا الحي والأحياء الأخرى بمنطقة مشجرة.

زلزال مدينة اكادير

لقد سجلت إحصاءات الكارثة الطبيعية التي أصابت المدينة، أعلى رقم في الخراب، حيث أصاب الدمار جل أحيائها (تالبرجت القديمة، منطقة القصبة) هذه المناطق كان لها قاسم مشترك، وهو الشقاق الكامن في باطن الأرض، الذي تسببت في الماضي، في عدة اضطرابات للغلاف الأرضي، لكن في سنة 1960 كان له الوقع الشديد الذي أدى إلى الدمار الكاسح للمدينة. بعد الكارثة التي عرفتها مدينة أكادير يوم 29 فبراير 1960 انخفض عدد السكان ليصل إلى 16000 نسمة، بعد أن كان يراوح 45000 نسمة قبل الكارثة.

أغادير

مدينة أگادير أو أغادير و تعني مخزن الحبوب هي عاصمة جهة سوس ماسا درعة وتشتهر المدينة بمناخها الرائع وبالصيف على طول السنة مما جعلها قبلتا لسياح وللباحتين عن الراح .

أسسها البرتغاليون حوالي عام 1500، ثم حررها المغاربة عام 1526. في عام 1911 وصلت المدمرة الألمانية بانثر رسميا لحماية الجالية الألمانية المقيمة بالمدينة مما أشعل أزمة أغادير بين فرنسا وألمانيا، والتي أدت لاحقا إلى إعلان المغرب محمية فرنسية عام 1913.

في 29 فبراير 1960 وفي تمام الساعة 11 و 47 دقيقة ليلا دمر زلزال المدينة بشكل شبه كامل. في 15 ثانية دفن 15,000 شخص تحت الأنقاض.

بعد مشاهدة الدمار صرح محمد الخامس: «لئن حكمت الأقدار بخراب أغادير، فان بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا». أغادير الجديدة بنيت على بعد 2 كم جنوب المدينة القديمة. المدينة الجديدة بشوارعها الفسيحة وبناياتها الحديثة ومقاهيها لا تبدو كالمدن المغربية التقليدية. وهي ثاني مدينة سياحية بعد مراكش لشواطئها الزرقاء وسمائها الصافية.

ميناؤها الجديد يصدر الكوبالت والمنجنيز والزنك. يخدمها مطار أكادير المسيرة.

الفن المعماري في المغرب

نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب واحتكاكها وامتزاجها بالحضارة الإسلامية والرومانية والأمازيغية وتعاقب الاستعمار البريطاني والاستعمار البرتغالي والفرنسي عليها جعل منها كما يرى البعض مزيجا فريدا من نوعه وكان لأثر الحضارة الإسلامية أيضا انعكاس في الزخرفة المغربية.

ويظهر في الديكور المغربي التنوع والتضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها كألوان التربة والصخور والأشجار والزهور الغنية بالألوان المختلفة والمتنوعة، فنجد تضاد بين اللون الزعفراني والبني المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي على سبيل المثال.

تأثرت العمارة عند المرابطين و الموحدين بين أعوام 1056 - 1269 م. بفنون العمارة الأندلسية، مع تأثيرات مشرقية. كان للزهاد والصوفيين الذين كانوا مع المرابطين والموحدين بالمغرب آراؤهم في البذخ والترف في البناء، مما أدى إلى الاعتدال في البناء، بعد أن كان قد وصل إلى درجة كبيرة من الإسراف والترف في الزخرف, فكسب الفن الجديد جمالا مميزا رغم بساطته.

أهم ما يميز هذه العمارة:

  • صفوف الأقواس الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة، كما في جامع عقبة بن نافع في القيروان، وفي جامع قرطبة الكبير.
  • وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها وتنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية.
  • وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل، يغطي سطحها الخارجي القرميد.
  • الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص.
  • تستند القواس غالبا على دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها.
  • الصحن صغير تحيط به أروقة.
  • المآذن ذات مقطع مربع.
  • استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص (نقش حديدة)، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية.
  • اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي، كما ظهر [1] واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان

الفن المعماري في المغرب

نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب واحتكاكها وامتزاجها بالحضارة الإسلامية والرومانية والأمازيغية وتعاقب الاستعمار البريطاني والاستعمار البرتغالي والفرنسي عليها جعل منها كما يرى البعض مزيجا فريدا من نوعه وكان لأثر الحضارة الإسلامية أيضا انعكاس في الزخرفة المغربية.

ويظهر في الديكور المغربي التنوع والتضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها كألوان التربة والصخور والأشجار والزهور الغنية بالألوان المختلفة والمتنوعة، فنجد تضاد بين اللون الزعفراني والبني المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي على سبيل المثال.

تأثرت العمارة عند المرابطين و الموحدين بين أعوام 1056 - 1269 م. بفنون العمارة الأندلسية، مع تأثيرات مشرقية. كان للزهاد والصوفيين الذين كانوا مع المرابطين والموحدين بالمغرب آراؤهم في البذخ والترف في البناء، مما أدى إلى الاعتدال في البناء، بعد أن كان قد وصل إلى درجة كبيرة من الإسراف والترف في الزخرف, فكسب الفن الجديد جمالا مميزا رغم بساطته.

أهم ما يميز هذه العمارة:

  • صفوف الأقواس الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة، كما في جامع عقبة بن نافع في القيروان، وفي جامع قرطبة الكبير.
  • وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها وتنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية.
  • وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل، يغطي سطحها الخارجي القرميد.
  • الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص.
  • تستند القواس غالبا على دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها.
  • الصحن صغير تحيط به أروقة.
  • المآذن ذات مقطع مربع.
  • استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص (نقش حديدة)، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية.
  • اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي، كما ظهر [1] واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان

اصدقائنا على الفيسبوك