الثلاثاء، 6 يناير، 2009

عاشوراء العراق وعاشوراء المغرب

تدفق ألوف من الشيعة العراقيين على المزارات المقدسة الثلاثاء 6-1-2009 لاحياء ذكرى عاشوراء وخرج الرجال والصبية في مسيرات والدماء تتدفق من وجوههم بعد أن قطعوا جلودهم احياء لذكرى مقتل الامام الحسين حفيد النبي محمد (ص) الذي قتل في معركة كربلاء في القرن السابع ميلاديا.

وارتدى الكثيرون ملابس خضراء أو حمراء ممثلين اتباع الحسين وعدوه يزيد لاعادة تمثيل المعركة وتدفقوا على مزار في بغداد وسط دقات الطبول.
وموسم عاشوراء هو الاكثر أهمية ومأساوية وسط العديد من المناسبات السنوية الخاصة بالشيعة. واليوم الثلاثاء هو اليوم الاخير لفترة تحضير تمتد تسعة أيام قبل الذكرى السنوية غد الاربعاء عندما تنطلق أصوات عويل النساء وبكاء الرجال من المساجد الشيعية.
وأصبح عاشوراء مثل مناسبات شيعية أخرى فرصة لاستعراض قوة الطائفة التي تمثل الاغلبية في العراق. ويشارك مئات الالوف كل عام منذ سقوط حكم صدام حسين الذي كان يقمع الطقوس الشيعية.

اما في المغرب فالليلة عاشوراء هي الليلة المقدس لدى السحرى والمشعودين حيت يعتقد بض المغاربة ان كل الطلابات تتحقق فيها و يتم الاحتفال باشعال نار كبيرة و اقامة بعض الطقوس .
وفي صباح يوم عشوراء يبدء اللعب بالماء والمراشقة به لكن هته العدات والحمد لله بدئة تشهد تناقص وتراجع نضرا لي وعي المجتمع المغربي .

فوجه المقارنة بين احياء الليلة في العراق والمغرب هو طغي بعض المعتقدات والعاداة الدخيلة على مجتمعاتنا الاسلامية وهي معتقدات اتت من الجاهلية وجعلتنا بعدين عن ديننا الحنيف . ولهدا فعلين ان نرجع لي القرئن ولي السنة لكي نستنبط منها احكمنا و معتقدنا السليم لكي لا نخرج عن تعاليم ديننا .

هناك تعليقان (2):

  1. أخي اذا رجعت الى السنة والقرىن فسوف تجد الوثنية بعينها: كالحج : الطواف، تقبيل الحجر، رمي الجمرات على ابليس :) ... رضاعة الكبير، قتل المرتد، شرب بول البعير، اكل غيط النبي، ..والكثير الكثير من خزعبلات

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    صديقي الدي يتكلم عن وتنية الدين الاسلامي

    اول شيئ الدين الاسلامي اتى لتحرير الناس من الوتنية
    اما عن كلامك على الحج ورمي الجمرات فيلزمها موضع باكمله لكن الحج هو طاع لله و الهدف منه هو جمع المسلمين وتوحيد قبلتهم وتساوي كل الاجناس فعند الدهاب الى الحج تجد المسلمين من كل بقاع العالم مجتمعين لعبادة الرحمان و كلهم على غقيدة واحدة و الطواف بالكعب فهو ليسة لعبادة الكعبة او الحجر الاسود وكلنا نعرف هدا ودوران عليها ماهو الى الامتتال لاوامر الله .
    اما رضاعة الكبير فهدا لايوجد في الاسلام كيف لنسائنا المتحجبات ان يقمنى بفعل متل هدى وما هته سوى افترائة على الاسلام وان كانت امك مسلة اسلها هل سترضع جاركم وانتضر رضها عليك كيف سيكون مع احترامي لامهاتنا
    كيف تستغرب اخي ان تشرب بول البعير وهل قمة بتحليله قبل ان تتكلم كيف تستغرب شرب بول البعير وتوجد ادوية مؤخودة من سم التعابين او من الحشرات او من الاحصنة
    ارجو ان لاتتكلم بدون علم
    فالقران و السنة بريئة من افترائتكم.

    كيف تفسر اسلام علماء من الغرب وهم معرفون هل هم ليسو بعلم بحديت الدبابةاو شرب بول البعير.
    واختم بقولي كترت العلم تؤدي الى الايمان وقلته تؤدي الى الكفر .

    ردحذف

اصدقائنا على الفيسبوك