الخميس، 15 يناير، 2009

رحب المغرب بتعيين روس كمبعوث دولياً إلى الصحراء

المغرب رحب رسمياً، بتعيين الدبلوماسي الأميركي، كريستوفر روس(الصورة)، مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى الصحراء المغربية.

وأضاف البيان أن القرار المذكور يدعو إلى إجراء مفاوضات مكثفة وجوهرية ترتكز على الواقعية وروح التوافق، مبرزاً أن المغرب سجل أيضاً أن رسالة مهمة مبعوث الأمين العام الجديد، تطلب (الرسالة) منه أن يأخذ بعين الاعتبار التقدم المحقق إلى حد الساعة والناتج أساساً عن الدينامية التي أحدثتها منذ عام 2006، مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب.

وفي السياق نفسه، سجل البيان الإشارة المدعمة التي خص بها أمين عام الأمم المتحدة، مبعوثه الشخصي السابق، بيتر فان فالسوم، وكذا الاعتراف بالجهود المهمة التي بذلها والأعمال الوجيهة التي قام بها، في سبيل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

وأبرز البيان المغربي، استعداد الرباط، للانخراط بعزم ومسؤولية في المرحلة الجديدة من أجل المساهمة في إنجاح جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية، مؤملا أن تتمكن الأطراف الأخرى التي تجد نفسها مرة أخرى وبشكل مباشر، على المحك، من العمل من الآن فصاعداً، بإرادة حسنة ودون تحفظ على التطبيق الكامل للقرار 1813 وذلك من خلال البرهنة على الواقعية وروح التوافق المطلوبتين من أجل التقدم نحو حل سياسي ونهائي للنزاع، حسبما ورد في البيان المغربي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اصدقائنا على الفيسبوك