الخميس، 22 يناير، 2009

سباق التسلح بين المغرب والجزائر

لقد شهد منطقة المغرب العربي سباق تسلح اشتد في الفترة الاخيرة وخصتا بين المغرب و الجزائر لخلافهما على الصحراء المغربية , ولقد جعل هدا السباح التسلح منطقة المغرب العربي في تخوف من نشوب حرب او توتر العلقات بين الدول المنطقة . مما جعلة الامم المتحدة ترسل تحذيرا للبلدان المغاربية من اشتداد سباق التسلح بينها.

وربما ما كانت الأمم المتحدة لتُوجه ذلك التحذير لولا أن البلدان المغاربية باتت تحتل المرتبة العشرين بين الدول الأكثر تسليحا في العالم. وطبقا للتقرير السنوي لـ"معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" استأثرت أربعة بلدان مغاربية (ليبيا والجزائر والمغرب وتونس) بثلث تجارة السلاح في القارة الأفريقية في السنة الماضية، ما شكل علامة قوية على شدة السباق نحو التسلح في المنطقة.

وعلى رغم انتهاء الحرب الباردة على الصعيد الدولي ما زالت أجواء مشحونة تسيطر على المغرب العربي الذي تعيش بلدانه حالة مُزمنة من القطيعة والصراع، لا تتجسد في المناورات السياسية في أروقة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وحسب، وإنما تلقي أيضا بظلال كثيفة على علاقاتها مع كبار تجار الأسلحة في العالم. ويمكن القول إن التحالفات القديمة الموروثة من الحرب الباردة مازالت تقود سباق التسلح لدى بلدان المنطقة، فالجيش الجزائري الذي تعودت قياداته وكوادره على الأسلحة الروسية، جدد العهد مع الحليف السابق وأبرم صفقات ضخمة ومتنوعة مع موسكو، فيما اشترى المغرب طائرات متطورة من طراز أف 16 من الولايات المتحدة الأمريكية.

المغرب يرمم جدار الأمني بالصحراء المغربية

المغرب يقوم بعملية ترميم وتوسع لجدار الامني بالصحراء المغربية وبتعزيز الامن في المناطق الجنوبية مما جعلة جبهة البلزريو في ارتباك وخوف.


وكشفت يومية "الجريدة الأولى" المغربية أن عمليات الترميم التي تجريها وحدات هندسية متخصصة على الشريط الحدودي جاءت لمعالجة الأضرار التي خلفتها العوامل المناخية على الجدار الذي يؤمن الحدود الجنوبية الشرقية مع الجزائر.

وخلفت التحركات العسكرية المغربية على الحدود الشرقية مع الجزائر على طول الجدار العازل موجة من الهلع داخل البوليساريو حيث سارع زعيم الجبهة محمد عبد العزيز المراكشي إلى مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن إلى التدخل العاجل من أجل وقف التحركات العسكرية المغربية على الحدود الشمالية الشرقية للصحراء المغربية ، ولاحظ المراكشي في رسالته تمركز عدد كبير من الجرافات والشاحنات على الحدود الشمالية الشرقية من الصحراء فيما يبدو حسب "المراكشي " أنه تحرك له هدف عسكري معلن للجيش المغربي.

يذكر أن الجدار الرملي العازل هو جدار مغربي أنشأته القوات المسلحة الملكية المغربية بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني لتوفير الحماية للجيش المغربي المرابط بالصحراء من هجمات "البوليساريو" التي كانت تعتمد على أسلوب حرب العصابات .

ويبلغ طول الجدار حسب التقارير الدولية حوالي ألفين و360 كيلومتر وارتفاعه أزيد من 6 أمتار ، أقيم بواسطة مهندسين مغاربة وأجانب وفقا لأحدث التقنيات العسكرية الحديثة وهو مزود بوسائل تقنية حديثة لمراقبة الحدود وصد الهجمات ، تتمثل أساسا في كاميرات مراقبة جد حساسة وحمي بشبكة واسعة من الألغام تجعل من عمليات الاختراق أمرا صعبا، وتجد مابين 4 إلى 5 كليومترات من الجدار وحدة من الجيش مدعمة في الخلف بالدبابات والمدفعبة والرادارات خلف أسلاك شائكة وحقول ألغام وأحزمة رملية وأخرى حجرية تعيق تقدم أي طرف معاد نحو الحدود المغربية.

الثلاثاء، 20 يناير، 2009

تلخيص الحرب على غزة في صفحة واحدة من القرآن الكريم

تلخيص الحرب على غزة في صفحة واحدة من القرآن سبحان الله العضيم تدبر حكمة الله عزوجل وعظمة القران الكريم





الأحد، 18 يناير، 2009

هل ربحت اسرائيل حربها على غزة ?

لقد شكك الرأي العام الإسرائيلي ، ممثلا في خبراء وسياسيين وكاتبي افتتاحيات، ان اسرائيل "حققت أهدافها بالكامل, بل اكثر من ذلك" في الهجوم على غزة، ويتساءل بشأن المدى الفعلي لنجاح إسرائيل العسكري في غزة في ظل الكلفة البشرية العالية على الجانب الفلسطيني، وينتقد تجاوز الجيش الإسرائيلي للمعايير الأخلاقية، وتواطؤ وسائل الإعلام الإسرائيلية بقبول إقصائها عن تغطية المعارك، نقلا عن تقرير إخباري الأحد 18-1-2009.

وفيما أبدت الحكومة الاسرائيلية ارتياحها لاستعادة "قدرتها الرادعة" جراء هجومها الضاري على قطاع غزة، وفي ظل إجماع في الداخل الإسرائيلي على أن التساحال (الجيش الاسرائيلي) سدد ضربة قاسية لحركة حماس، تساءل الباحث يوسي الفير "كيف يمكن تأكيد أن الاهداف تحققت في حين لا تزال صواريخ تطلق على اسرائيل كما لم تتقرر اي آلية لوضع حد لتهريب السلاح عبر الحدود مع مصر؟"

وأطلق 7 صواريخ صباح الأحد من قطاع غزة على جنوب اسرائيل بعد ساعات على بدء تنفيذ وقف اطلاق النار الذي اعلنته الدولة العبرية من طرف واحد مساء السبت. وبدورها أعلنت حماس بعد ساعات وقفا لإطلاق النار.

ورأى الفير، متحدثا قبل إعلان حماس، أن رفع الحصار عن قطاع غزة من خلال "إعادة فتح" المعابر بين القطاع وكل من مصر واسرائيل هو وحده الذي "سيضمن عودة الهدوء على المدى البعيد".

ومن جانبه، حذر رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) يوفال ديسكين من أنه "رغم الضربات القاسية التي لحقت بالبنى التحتية لحماس, الا أن بعض الانفاق التي تستخدم لتهريب السلاح لم تتضرر", معتبرا ان الحركة ستتمكن من إعادة حفر الأنفاق المدمرة "في غضون بضعة أشهر".

مقاطعة شركات أمريكية بمصر والمغرب


لقد بدئة حملة لمقاطعة شركات امريكية و اسرائيلية من طرف العديد من الدول العربية من بينها المغرب و مصر .
حملات جديدة لمقاطعة المنتجات التي يقولون إنها تدعم إسرائيل في عدوانها علي الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وفي مصر، اعلنوا البدء في إنشاء مجلس أعلي للمقاطعة تكون مهمته رصد ومتابعة تلك المنتجات في السوق المصري وإصدار قائمة جديدة لها.

وأما في المغرب أرسل الناشطون في مجال المقاطعة مئات الرسائل هاتفية وإلكترونية التي تحرض على مقاطعة سلسلة مطاعم "ماكدونالدز".

إلا أن مصدرا مسؤولا بهذه السلسلة نفى أنها خصصت جزءا من عائداتها لدعم الإسرائيليين، واصفا ذلك بأنه لا يعدو مجرد إشاعات مغرضة، ومضيفا بأن خبر تناقص أعداد زبناء هذه المحلات في فترة الحرب على غزة خبر غير صحيح أيضا.

في حين أصدرت سلسلة هذه المطاعم في مصر بيانا أكدت أنها في الدول العربية يملكها بالكامل رجال أعمال عرب برؤوس أموال واستثمارات محلية 100 %.

اعلن فوري من طرف حماس وقف اطلاق للنار

قالت حماس انها ستوقف عن اطلاق النار في الحال الى جانب الجماعات المسلحة الاخرى في قطاع غزة وتعطي لاسرائيل التي اعلنت بالفعل وقفا احاديا لاطلاق النار اسبوعا لسحب قواتها من القطاع.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ردا على ذلك "سنمضي في ذلك يوما بيوم..وسنرى كيف تمضي الامور..نحن نريد ان نغادر غزة.. وسنفعل ذلك بمجرد ان يكون بامكاننا عمل ذلك."

وباشرت القوات الاسرائيلية انسحابا تدريجيا من قطاع غزة.وقالت متحدثة عسكرية "يمكنني ان اؤكد ان هناك انسحابا تدريجيا للجيش من قطاع غزة".

وافاد شهود ان الجيش الاسرائيلي انسحب من موقع رئيسي في مستوطنة نتساريم السابقة, جنوب مدينة غزة, ليفتح بذلك لاول مرة الطريق التي تربط شمال غزة بجنوبه. كما ترك الجيش مواقعه حول جباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع.

لكن الدبابات تمركزت على الحدود داخل الاراضي الفلسطينية. واعلنت اسرائيل انها ستبقي جزءا من قواتها داخل القطاع لمواجهة اي هجمات فلسطينية محتملة.

وبدأ وقف العمليات الذي اعلنته اسرائيل في الثانية صباح الاحد, ثم اعلنت حماس وقف اطلاق النار خلال النهار.

الخميس، 15 يناير، 2009

مذيعة بالقناة الإسرائيلية ذرفت الدموع على غزة

بكت مديعة اسرائيلية مشهورة على الجرائم الوحشية في غزة مما وضعها هدا التعاطف في موقف لاتحسد عليه بعد حملة شنها اليهود على هده المديعة وجمعهم لتوقيعات ضدها لطرضها من العمل في اداعاة الاسرائيلية

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية الخميس 15-1- 2009 إن الحملة تتخذ أشكالا عديدة بدأت بتوقيع عريضة لطردها من عملها، ثم تقديم شكاوى ضدها للجهة التي تعمل لديها. وكانت يونيت ليفي، مقدمة نشرة الثامنة مساء في القناة الثانية الإسرائيلية، وفي اليوم الثالث للحرب على غزة، قالت في نهاية النشرة "من الصعب إقناع العالم بأن الحرب عادلة عندما يموت لدينا شخص واحد بينما يموت من الفلسطينيين أكثر من 350 شخصا". وتحقق القناة الثانية الإسرائيلية أعلى نسبة مشاهدة بين القنوات الإسرئايلية خاصة نشرة الثامنة التي تقدمها يونيت ليفي والتي تنافس نشرات القناة العاشرة والأولى، كما تقول وكالة "ناشونال نيوز" الإسرائيلية.

تبرعوا لنداء الاستغاثة الخاص بغزة


القاهرة ام الدوحة ?

اين ستقام القمة العربية القاهره ام الدوحة هدا هو الخلاف ان حل هدا الخلاف سنخرج بنتيجة احسن وستحل كل مشاكل الامة العربية واستغرب لما لم تطالب مصر بعقد قمة في شرم الشيخ لكي يروح رؤساء العرب عن انفسهم بعد تعب السفر , لكن هدا الخلاف جعلني اشم رائحة غريبة لمادا القاهرة والدوحة هل ياترى احد الحكام لديه عشيقة في القاهرة والاخر في الدوحة اضن هدا لان معضم لقاءات تكون في شرم الشيخ او بعض المناطق السياحية لمدا لايقومون بعمل قمة عربية في احد دول العرب الفقيرة او في مدينة منسية لكي يتم الاهتمام بها.
لقد تبادل المسؤولون في كلا البلدين اتهامات مبطنة لبعضهما البعض، حيث قال وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط إن قمة الدوحة ستقضي على قمة الكويت، ليرد عليه نظيره القطري بالنفي.
ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت التقارير الإخبارية إلى موافقة 16 دولة على حضور قمة الدوحة، بينها الجزائر، وبالتالي تحقق النصاب القانوني لعقدها، وأكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن 14 دولة فقط أعطت موافقتها، في حين يتطلب انعقادها موافقة 15 دولة، بدوره وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط قال إن ثماني دول تتحفظ على عقدها. وذكر المحلل الفلسطيني وصاحب جريدة "القدس العربي" في تصريح صحفي أن المغرب التحق بركب مصر والسعودية وسحب موافقته المشاركة في قمة الدوحة.
وكانت التقارير الإخبارية قد أشارت إلى أنه وبإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة موافقتها على حضور القمة العربية الطارئة يرتفع عدد الدول التي ستشارك في القمة إلى 15 دولة ويكتمل النصاب القانوني اللازم لعقدها والمحدد بأربع عشر دولة، إضافة إلى الدولة الداعية. والدول التي وافقت هي: الجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا والسودان ولبنان وسوريا والإمارات العربية وقطر والعراق واليمن وجيبوتي وجزر القمر والصومال وسلطنة عمان وفلسطين. أما مصر والسعودية والكويت، فقد أرفقت إعلانها عن رفضها المشاركة بطلب لبحث الوضع في غزة في الكويت خلال القمة الاقتصادية المقررة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين. وأكد الأمين العام للجامعة العربية أن قمة الكويت الاقتصادية "ستعقد في كل الأحوال" وإذا عقدت قمة طارئة في قطر "فستخصص لموضوع واحد فقط هو غزة ".
ومن جهة أخرى، دعت السعودية مساء أمس، إلى قمة طارئة لدول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة الوضع في قطاع غزة، ما يؤكد أن الخلافات العربية العربية تتحكم في مصير العالم العربي الذي يعاني جزء منه من مجازر ودمار على يد الصهاينة..

علماء ومفكرون ضد النضام المصري

علماء و مفكرون، الذين من بينهم العالم السعودي التويجري، والمصري وجدي غنيم، والموريتاني محمد الحسن ولد الددو وشيخ المقارئ الشامية محمد كرّم راجح، أكدوا في بيانهم أن "تعاون بعض الدول العربية"، في تلميح واضح إلى حكومة مصر، في "إغلاق معبر رفح الحدودي، وتتبع الأنفاق وهدمها حتى لا يصل الغذاء والدواء إلى أهالي قطاع غزة، يعد تعاونا صريحا مع العدو الإسرائيلي في قتلهم، ومن أعظم الخيانات التي مرت على الأمة عبر التاريخ".
ولم تأبه السلطات المصرية لاستغاثات سكان غزة بفتح المعبر، ولم تقم بذلك إلا أمام جرحى العدوان، لساعات معدودة، وذلك التزاما بتوجيهات الرئيس المصري محمد حسني مبارك ووزيره للخارجية، أحمد أبو الغيط، اللذان أكدا أكثر من مرة أن مصر لن تفتح معبر رفح أمام الفلسطينيين برغم الحصار الظالم، وتحججوا بعدم وجود سلطة شرعية في قطاع غزة للتعامل معها، معتبرين في تبرير غير معقول، أن فتح المعبر يساهم في تكريس الانقسام الفلسطيني.
ودعا البيان "كل من وقف ضد الجهاد في سبيل الله تعالى سياسيًّا أو إعلاميًّا أو عمليًّا، أو منع دخول الإمداد والسلاح للمجاهدين بغزة، إلى إعلان التوبة إلى الله تعالى"، مشددين على أن كل مَنْ تعاون على إغلاق المعبر أو الأنفاق، أو الدلالة عليها، أو منع دخول المساعدات إلى سكان غزة "يدخل تحت مظلة الخيانة العظمى والتعاون الصريح مع العدو اليهودي"، وهو الحكم الذي ينطبق أيضا، حسب البيان، على "كل جندي شارك في ذلك"، إضافة إلى "إثم كل قتيل وجريح، وإثم هدم المساجد والدور بغزة، ولا حجة لمن قال من الجنود: إنه عبد مأمور؛ لأن العبودية لله وحده، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، كما جاء في البيان.
وشدد البيان على أن تسليم المعابر لليهود أو القوات الدولية الموالية لهم، ينسحب عليه حكم الخيانة العظمى، وكذلك الشأن بالنسبة لـ "الأفراد والمنظمات والوسائل الإعلامية التي تمالأت مع اليهود على المجاهدين في سبيل الله في غزة"، وأكد البيان أن "الجهاد في فلسطين كلها جهاد شرعي يجب دعمه بالمال والنفس والسلاح، واليهود في فلسطين حربيون تحل دماؤهم وأموالهم، ويجوز للمسلمين قتل رجالهم وأخذ أموالهم وتدمير منشآتهم".

عادل امام يخطط لسرقة بنك اسرائيلي




لقد كان موقف عادل امام من الحرب على غزة مخزي لمعجبيه وكان هدا المقف لي تغطية اعلامية لتشويه صمعة المقاوم الفلسطنية ولكي يرضي حكومة الاسرائلية و خاصتا حسني مبارك , قرر عادل امام ان يقوم بعمل سنيمائي جديد لكي يتمادى في الضحك على العرب .


ولأن المعروف
عنه -حسب أوساط فنية مصرية- انه يأخذ البطولة المطلقة في أفلام يكتبها له منذ فترة يوسف معاطي ""تحت الطلب"،
فقد قرر بالموازاة مع ما يحدث في الساحة السياسية العربية
الانطلاق في تصوير فيلم "فرقة ناجي عطا الله"، هذا الأخير يكون قد طفا إلى سطح أجندة عادلإمام.
الفيلم بعنوان »فرقة ناجي عطا الله«، وهو قصة يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام، وإنتاج جود نيوز، وتدور أحداثه حول عصابة مكونة من أربعة أشخاص تنجح في السطو علي أحد بنوك إسرائيل، وتقرر الهرب إلي إحدى الدول العربية، إلا أنها تتفاجا بأن تلك الدولة تعاني أزمة مالية ضخمة فيتبرعون بمبلغ من حصيلة السرقة لحل أزمتها، ثم ينتقلون لدولة عربية أخري فيكتشفون أنها تعاني أزمة مالية مماثلة فيكررون نفس الفعل، وهكذا في كل البلاد العربية التي يمروا عليها أثناء رحلة هروبهم. وقد أبدى كل من كريم عبد العزيز واحمد السقا موافقتهما على تجسيد دور اثنين من أفراد عصابة عادل إمام على أن يشاركهم نجم رابع بطولة الفيلم الذي لم يتحدد اسمه حتى الآن. الفيلم سيبدأ تصويره بعد أن ينتهي أحمد السقا من تصوير فيلمي »الديلر« و»إبراهيم الأبيض« وكريم عبد العزيز من تصوير فيلمه الجديد الذي تشاركه بطولته مني زكي

الاحتلال دمر 18 مسجدا بغزة


كشف الدكتور عطا الله أمس الأربعاء من غزة أن القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع والعشرين من الشهر الماضي أدى إلى تدمير 18 مسجدا تدميرا كاملا منها مسجدين دمرا على روؤس المصلين وأسفر عن استشهاد 22 شخصا تحت الأنقاض. وحسب محدثنا الذي كان يتكلم بتذمر كبير جراء تجاهل المسلمين والعرب لما يحدث لسكان غزة ولدور عبادتها ومعالمها الحضارية، فقد دمرت صواريخ الكيان الصهيوني مساجد كبيرة مثل مسجد "النور المحمدي" الذي كان يحتوي على أربع طوابق وأيضا مسجد "عمر بن الخطاب" في مخيم البريج جنوب القطاع، وكان عبارة عن معلم حضاري ودمر بثلاثة صواريخ. ويؤكد المتحدث أن القصف الإسرائيلي لا يستهدف فقط أماكن العبادة وإنما يتعداه إلى الجامعات والمراكز الثقافية، حيث تم قصف مبنى من "الجامعة الإسلامية" و"دار الفضيلة"، وحتى المقابر لم تسلم، إذ ضربت مقبرة "الشيخ رضوان" أول أمس في غزة بخمسة صواريخ..
وقال الدكتور عطا الله أبو السبح، وهو وزير سابق في حكومة حركة حماس أن الكيان الصهيوني ومن خلال استهدافه للمساجد يزعم من أن تحتها مخازن أسلحة أو يختبئ فيها عناصر المقاومة الفلسطينية، ولكن هذه المزاعم ثبت بطلانها، لأنه لو كان كذلك لانفجرت تلك المساجد فور قصفها.
ومن جهة أخرى، استغرب الدكتور الفلسطيني من كون منظمة اليونيسكو ومعظم القوى الغربية أقامت الدنيا ولم تقعدها منذ سنوات عندما قامت حركة طالبان الأفغانية بتدمير معابد بوذا، ولكن هذه الجهات لا تحرك ساكنا اليوم ولا تتحرك حتى لإدانة إسرائيل بسبب خرقها لحرمة المساجد ودور العبادة التي نصت عليها كافة القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.
وفي ذات الصدد أيضا ندد الدكتور عطا الله أبو السبح بشدة بموقف مؤسسة الأزهر، وقال أن شيخها "لا يدري ماذا يحدث في قطاع غزة"، وكذلك مفتي المملكة العربية السعودية الذي وصف مظاهرات الشعوب العربية والإسلامية ضد المجازر التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني في غزة بـ"العبثية".
وأشار وزير حركة حماس السابق في اتصاله الهاتفي مع "الشروق اليومي" أن إسرائيل تمارس حظرا إعلاميا كبيرا وقد منعت حتى بعض صحفها من تناول تقارير تتحدث عن تدمير وتخريب دور العبادة في قطاع غزة. ويذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية كانت قد استغربت صمت العالمين العربي والإسلامي عندما بدأ الكيان الصهيوني في تدمير دور العبادة وقالت أن الجيش الإسرائيلي توقع أن تكون ردة الفعل كبيرة ولكن العكس حدث...

غزة ألف شهيد والمئات تحت الأنقاض


غزة بلا ماء

الا ان مقاومة عنيفة واجهت محاولات التسلل الاسرائيلي مما اضطر القوات الإسرائيلية الى التراجع بعد أن كبدها المجاهدون خسائر بشرية اعترف قيادة الجيش الاسرائيلي عن بعضها وتمكن المجاهدون من غنم بعض الاسلحة اليديوية بعد أن أوقعوا خسائر مباشرة في مركبات العدو ولم تزل كل المحاور عصية على الاختراق رغم زج العدو بآلاف المقاتلين أمس الاول في ساحة المعركة وإرسال أمريكا آلاف الأطنان من الذخائر والاسلحة لإسرائيل على وجهة السرعة وفي ظل محاصرة غزة من كل الجهات، وبحسب بيانات صدرت عن فصائل المقاومة الفلسطينية، فإنهم وجهوا لقوات الاحتلال عدة ضربات خلال محاولة تقدمهم ومن ذلك تفجير عبوات ناسفة كبيرة وإطلاق قذائف "آر بي جي".
..هذا وتواصل القصف الاسرائيلي على شرقي خانيونس حيث قامت جرافات الاحتلال تحت تغطية نيران كثيفة بتجريف المناطق الحدودية وقصف البيوت وخطف بعض سيارات الاسعاف الفلسطينية والتستر بها في عمليات اغتيال للمواطنين بالقرب من الحدود، وتغص الغرف والممرات في مستشفى ناصر بخانيونس بالجرحى والمشوهين وأقربائهم الذين فروا من المناطق الحدودية التي تعرضت لأبشع أنواع القتل والتدمير..الا ان القوات الإسرائيلية لم تتمكن من التقدم نحو بني سهيلة أو داخل القرى المجاورة، ويؤكد ضباط الاحتلال عنف المواجهات وان المقاتلين الفلسطينيين يتساقطون على الدبابات الإسرائيلية بلا وجل..ولقد أصيب قائد المظليين بجراح وعدد من جنوده حسب اعتراف إذاعة إسرائيل حيث تشارك فرقة المظليين المختارة في معركة غزة..ولقد زفت المقاومة الفلسطينية الى الأمة العربية والاسلامية الشهيد السعودي الذي قضى نحبه على جبهات القتال أمس..وعلى مدار الساعة تواصلت عمليات القصف عن طريق طائرات الاباتشي والـ f16 والمدفعية منطقة الحدود التي تفصل فلسطين عن مصر.
من جهة أخرى أعلن الطبيب معاوية حسنين مدير عام الطوارئ والاسعاف في وزارة الصحة الفلسطينية ان عشرة فلسطينيين قتلوا في القصف الاسرائيلي على قطاع غزة منذ صباح أمس مما يرفع الحصيلة منذ بدء الهجوم الى 985 شهيد، فيما أفاد ناجون فلسطينيون من مناطق شمال قطاع غزة أنهم شاهدوا جثث أكثر من عشرين فلسطينيا ملقاة الى الشمال والشمال الغربي لبلدة بيت لاهيا شمال القطاع.
وقال حسنين إن "عدد الشهداء منذ صباح الاربعاء قد ارتفع الى عشرة بعد غارتين على مخيمي جباليا والشاطئ". وأوضح ان بين الشهداء العشرة "ثلاث نساء".
وتابع ان "عدد الشهداء ارتفع بذلك الى 985 منذ بدء الهجوم على قطاع غزة (في 27 ديسمبر) في حين بلغ عدد الجرحى أكثر من 4500 بينهم 292 طفل و98 سيدة"، موضحا أن عديدا من الشهداء لا زالوا في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الاسرائيلي. وقد سقط في الساعات 48 الماضية نحو 100 شهيد وأكثر من 200 جريح في غزة، ليرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى 990 بينهم أكثر من 320 طفل ونحو 90 امرأة، في حين بلغ عدد الجرحى 4500 نصفهم من الأطفال والنساء.
وأكدت مصادر وكالة الغوث للاجئين ان عشرات الفلسطينيين ما زالوا تحت الانقاض وان محاولات تبذل من أجل إحضار جثامينهم فيما تمنع قوات جيش الاحتلال والأطقم الطبية والصليب الاحمر من الوصول الى تلك المناطق.
ومن جهة أخرى أعلن رئيس مصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة الاربعاء ان أكثر من 800 ألف نسمة من سكان قطاع غزة أصبحوا بدون مياه منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع غزة في 27 ديسمبر الماضي.
وقال المهندس منذر شبلاق ان "أكثر من ثلاثة أرباع سكان قطاع غزة اي أكثر من 800 ألف نسمة بدون مياه منذ أكثر من أسبوعين".
وأوضح ان الأضرار الأكبر في شبكة المياه تتركز في مدينة غزة "لأن مصادر المياه معظمها من شمال وشرق غزة حيث القوات الاسرائيلية تتمركز".
وأضاف ان "40 بالمائة من مصادر المياه لغزة لا تعمل".
وأوضح شبلاق "كنا ننتج لقطاع غزة يوميا 220 ألف متر مكعب وانخفض الانتاج الى 100 ألف متر مكعب اي أقل من خمسين بالمائة من الانتاج".
وفي أحدث التطورات الميدانية، فإن طائرات الاحتلال الحربية نفذت فجر أمس ثلاث غارات استهدفت آخرها الأجزاء الغربية من غزة. وعلم أن الغارتين الأخريين استهدفتا منزلين في جباليا وشمال منطقة غزة، ما أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وجرح نحو 20 آخر، بحسب مصادر طبية. وشملت الغارات جميع محافظات غزة الخمس، وإن إحداها استهدفت سيارة في خان يونس ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وجرح اثنين آخرين أحدهما في حال الخطر، كما استهدف الاحتلال المناطق المفتوحة القريبة من المباني السكنية في شمال غزة بحجة أنها تستخدم لإطلاق الصواريخ.
وقتل فلسطيني وجرح نحو عشرين آخرين في غارة دمرت منزل في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة، حسبما ذكر أطباء وشهود عيان.
وقالت مصادر فلسطينية إن "دبابات تطلق النار على المقاتلين الفلسطينيين الذين يردون بقاذفات الصواريخ التي يحملونها".
وأضاف "هناك إطلاق نار كثيف من الجانبين". ولم تذكر اي أرقام تتعلق بحصيلة هذه المعارك.
وقتل في اليومين الاخيرين في قطاع غزة أكثر من مئة شهيد مما يرفع حصيلة الضحايا الفلسطينيين الى 975 شهيد على الاقل وأكثر من 4400 جريح منذ بدء الهجوم الاسرائيلي، حسبما ذكر مدير خدمات الطوارئ في غزة معاوية حسنين. في المقابل قتل عشرة عسكريين وثلاثة مدنيين اسرائيليين.
ومساء الثلاثاء شن الطيران الاسرائيلي غارات على شمال قطاع غزة وجنوبه أدت الى استشهاد ثمانية فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال في أحد شوارع جباليا.
في الوقت نفسه، قال شهود إن القوات الخاصة الاسرائيلية تقدمت مئات الامتار بعد معارك مكثفة، داخل بعض أحياء مدينة غزة من بينها حي الزيتون..الا أنها اضطرت للتراجع بسبب المقاومة المستميتة.
وفي الجنوب، قالت منظمة كير غير الحكومية ان القصف الجوي العنيف لمدينة رفح على الحدود مع مصر دفع مئات السكان الى الشوارع بحثا عن ملاجىء. وقد تواصلت عمليات القصف هذه طوال الليل.

قمة العربية الطارئة في قطر

قال الدكتور معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية: "عدد الشهداء ارتفع حتى الآن إلى 1071 شهيدًا، بينهم 333 طفلاً و95 امرأة، والباقين غالبيتهم العظمى من المدنيين، وذلك في ظل تركيز الطيران الحربي الصهيوني والمدفعية على قصف منازل المواطنين والمناطق السكنية المكتظة".
ووفقًا للمركز الفلسطيني للإعلام أضاف الدكتور حسنين: "هناك عدد كبير من الشهداء لم تتمكن الطواقم الطبية من انتشالها كونها تحت أنقاض المنازل التي قصفت والتي تتواجد على أطراف قطاع غزة".
وخلف العدوان الصهيوني الأربعاء ما يزيد عن ستة وخمسين شهيدًا وإصابة العشرات، بينما لا يزال هناك عدد من الجثامين تحت الأنقاض.
وصرح الدكتور معاوية حسنين بأن إصابة 400 من إجمالي عدد الجرحى تعتبر بالغة الخطورة، وأشار إلى أن من بينهم الجرحى 1500 طفلاً وحوالي 700 امرأة.

غزة تحت نيران أعنف قصف منذ انطلاق العدوان

قصفت القوات الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح الخميس مناطق عدة في قطاع غزة، كما قامت بمحاولات للتوغل البريّ في مدينة غزة وسط اشتباكات عنيفة مع فصائل المقاومة الفلسطينية.
وقد تركز القصف المدفعي العنيف والعشوائي على محيط حيّ التفاح وحي الزيتون, كما جرت محاولات للتوغّل البري في منطقة تل الهوى وحي الشيخ عجلين، لكن المقاومة تصدت لها. وقامت مقاتلاتٍ حربية إسرائيلية بغارات على مسجد الأبرار في مدينة رفح. وسبقت هذه التطورات سلسلةٌ من الغارات الجوية على عدة مناطق ألقى خلالها جيش الاحتلال قنابل فوسفورية.
وصباح الخميس اعترف جيش الاحتلال بإصابة 11 جنديًا في اشتباكات ضارية وقعت مساء الأربعاء في شمال القطاع، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها الإلكتروني صباح الخميس أن الجنود المصابين نقلوا إلى مستشفيات في إسرائيل لتلقي العلاج.
كما تحدثت وسائل الإعلام الصهيونية عن سقوط سبعة صواريخ منذ صباح الخميس على أشكول وأوفاكيم بالنقب لكنها قالت: إنها لم تؤد إلى إصابات.
وكانت إسرائيل قد اعترفت في وقت سابق بإصابة 17 من جنودها بينهم قائد الكتيبة 101 التابعة لوحدة المظليين في معارك متفرقة جرت الأربعاء بالقطاع، في حين أكّدت أن عدد قتلاها منذ بداية العدوان بلغ عشرة، وعدد الجرحى تجاوز 130.
كما أكّد جهاز الشاباك أن عدد القتلى من المدنيين الإسرائيليين بلغ أربعة، وقدر عدد الصواريخ التي سقطت على جنوب إسرائيل منذ بدء العدوان على غزة بنحو 560 إضافة إلى نحو مائتي قذيفة هاون.

الاحتلال يقصف مقر "الأونروا" والوكالة توقف عملياتها

أصيب ثلاثة موظفين تابعين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في غزة بعد قصف صهيوني لمحيط مقر الوكالة الرئيسي في الشرق الأوسط والواقع في حي الرمال وسط المدينة.
وفي ردٍ أولي على هذا القصف أعلنت الوكالة وقف عملياتها في القطاع بشكل كامل وخاصة أنها ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها طواقمها.
وكان الاحتلال قد اعتدى مؤخراً على قوافل الإغاثة كما ضرب عددا من المدارس التابعة لـ "ألأونروا" والتي كان يأوي إليها عدد من المدنيين، ما دفع الوكالة لوقف عملياتها في غزة، إلا أنها أعلنت بعد ذلك استئناف إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بعد أن تلقت من "إسرائيل" ضمانات بعدم الاعتداء على قوافل الإغاثة.

إصابة صحفيين من قناة أبو ظبي بغارة على برج الشروق

أصيب صحفي ومصور صحفي من طاقم فضائية أبو ظبي بقصف استهدف مبنى برج الشروق في شارع عمر المختار وسط مدينة غزة الذي يحتوي عددا من وكالات الأنباء والمحطات الفضائية العربية والدولية.
وأوضحت مصادر فلسطينية أن الاحتلال استهدف البرج الذي يضم معظم مكاتب القنوات الفضائية العاملة في القطاع بصاروخ أطلقته طائرة حربية إسرائيلية أدى إلى اشتعال النيران في إحدى الشقق في البرج، وقد غادرت الشركات مكاتبها خشية من تكرار القصف.

حماس تعلن الجمعة يوم غضب

جددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" دعوة جماهير الشعب الفلسطيني في كل مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية، "لتنظيم أكبر وأوسع فعاليات ومسيرات لإدانة العدوان.. والوقوف مع غزة الصامدة وأهلها الأبطال"، معلنة أن يوم الجمعة، "سيكون يوم الغضب الفلسطيني ومسيرات عارمة من المسجد الأقصى، وجميع مساجد الضفة عقب صلاة الجمعة، لأجل غزة التي ترسم شارة النصر المبين لشعبنا وأمتنا".
وأكدت الحركة في الضفة الغربية رفضها لأية حلول أو مبادرات، لا تتضمن المطالب العادلة لشعبنا وقوى المقاومة، المتمثلة بوقف العدوان وانسحاب قوات العدو من كامل أراضي القطاع، وكسر الحصار وفتح المعابر بما فيها معبر رفح.
واستهجنت الحركة في بيان لها: موقف بعض الدول العربية الرافض للمشاركة في عقد قمة عربية تناقش الأوضاع في القطاع المنكوب جراء العدوان الصهيوني الهمجي المتواصل من تسعة عشر يوما، وقالت "إذا كانت دماء أكثر من ألف شهيد وأكثر من أربعة آلاف وخمسمائة جريح .. وكل هذا العدوان الهمجي لا يستدعي عقد قمة عربية.. فما الذي يمكن أن يحرك هؤلاء الحكام".

نزوح آلاف الفلسطينيين بسبب العدوان الإسرائيلي

كشف تقرير أممي أن عدد الفلسطينيين الذين نزحوا من منازلهم جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة ما زال غير معروف ولكنّه يقدر بالآلاف.
وأوضح التقرير الذي أعدّه مكتب تنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية "أوتشا" التابع للأمم المتحدة "أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تعمل في 38 ملجأ للطوارئ يوجد بها نحو 35 ألف و520 فلسطينيًا بزيادة تُقَدّر بنحو 7404 منذ 11 كانون يناير الجاري.
وأشار التقرير الذي وزّعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة إلى أن (أونروا) توفّر الخبز والمياه واللحوم المعلبة لكل الملاجئ في ثلاث ضواحي جنوبية، بينما أرسلت خمس شاحنات من المواد الضرورية من مخازنها في الضفة إلى غزة.
وأشار التقرير إلى إغلاق 28 مركزًا طبيًا من إجمالي 58 مركزًا تابعًا إلى وزارة الصحة الفلسطينية بسبب القصف، مؤكدًا أن منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من نتائج توقف برامج التطعيم ومراقبة التغذية بسبب نقص الموظفين والكهرباء والظروف الخطيرة على الأرض.

أمير قطر: "عيب مناقشة وضع غزة على هامش قمة اقتصادية"
الرئيس السوداني أول الواصلين لقمة الدوحة وبوتفليقة يغادر الجزائر

توجه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الخميس إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور القمة العربية الطارئة التي دعا إليها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، كما وصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى الدوحة الخميس استجابة لدعوة أمير قطر لعقد قمة عربية طارئة الجمعة، في حين جددت قطر عزمها على عقد هذه القمة.
وكان أمير قطر قد أعلن ليلة الأربعاء أن دعوة بلاده لقمة طارئة تبحث الأوضاع في غزة ما زالت قائمة، ودعا الشيخ حمد إلى إنشاء صندوق خاص لإعادة إعمار غزة وتعليق مبادرة السلام العربية ووقف كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل وإقامة جسر بحري عربي لإيصال المساعدات إلى أهالي غزة.
وقال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في خطاب متلفز موجه إلى الأمة العربية إنه "من المعيب مناقشة ما يجري في غزة على هامش قمة معدة سلفا وفي جلسة تشاورية".

رايتس ووتش تتهم مصر بدور حاسم في حصار غزة

اتهم كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش مصر بلعب دور حاسم في حصار قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي دخل يومه العشرين. وقال: إن تذرُّع مصر بوجود مراقبين على المعبر ليس مبررًا لتجويع شعب غزة، حسب قوله.
وأبدى قلق هيومن رايتس ووتش العميق لمعاناة المدنيين في القطاع، وقال: إنه إذا لم يكن لإسرائيل ما تخفيه فلماذا لا تسمح لمراقبي المنظمة الحقوقية بدخول غزة.
وقالت هيومن رايتس ووتش في وقت سابق: إن التحقيق الدولي "الفرصة الوحيدة لكشف الحقائق في ظلّ رفض إسرائيل دخول الصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان غزة".
وحذرت من أزمة إنسانية وطالبت إسرائيل بالسماح لفرق الإغاثة الدولية بدخول المناطق المنكوبة، وشدّدت على ضرورة نقل الجرحى إلى أماكن آمنة في أسرع وقت.

عبد القادر حجار النفط هو سلاح العرب لوقف تهجم اسرائيل

الإذاعة الجزائرية عن حجار قوله إن أمام العرب خيارين لوقف الحرب على غزة هما النفط والمال، و"إذا اتخذ العرب في قمة قطر أو حتى في قمة الكويت قرارات أو هدّدوا أو حتى لوّحوا فقط بسحب الودائع العربية من البنوك الأميركية، فستتوقف الحرب خلال 12 ساعة".

العرب اليوم عاجزون عن استعمال الجيوش العربية ولم يبق بين أيديهم غير النفط والمال، هاتان الوسيلتان الكبيرتان المؤثرتان، فليستعملهما العرب ويلوحوا بهما ويخيفوا بهما.

وقال إن الجزائر التي ستشارك غدًا الجمعة في القمة العربية في قطر، مع أي موقف في هذا الاتجاه، و"على العرب أن يتحرّكوا قليلاً وستتغيّر الموازين"

المقاومة في غزة تتصدى للتوغلات


وقال مراسل الجزيرة إن القصف المدفعي العنيف والعشوائي تركز على محيط حي التفاح وحي الزيتون, كما جرت محاولات للتوغل البري في منطقة تل الهوى وحي الشيخ عجلين، لكن المقاومة تصدت لها.

وأفاد المراسل بأن هناك شهداء وجرحى سقطوا في الهجمات الإسرائيلية، دون أن يعرف العدد الدقيق لهم.

وفي نهاية اليوم الـ19 للعدوان على قطاع غزة، بلغت حصيلة الضحايا الفلسطينيين 1033 شهيدا بينهم أكثر من 335 طفلا ونحو 95 امرأة و108 من كبار السن، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 4850 نصفهم من الأطفال والنساء.

واستشهد أمس الأربعاء أكثر من 54 فلسطينيا، وجرح عشرات آخرون في العمليات الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة.

وفي اليوم نفسه، اعترفت قوات الاحتلال بجرح 17 من جنودها بينهم قائد الكتيبة 101 التابعة لوحدة المظليين في معارك متفرقة بالقطاع.

وأكد الاحتلال أن عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ العدوان في 27 ديسمبر/ كانون الأول بلغ عشرة, وعدد الجرحى تجاوز 130.

وأضاف الشاباك أن عدد الصواريخ التي سقطت على جنوب إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة وصل إلى 560 ونحو مائتي قذيفة هاون.

من جهتها قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها قتلت منذ بدء الحرب 32 جنديا وضابطا وجرحت نحو 320 آخرين، وأضافت أنها أطلقت أكثر من 350 صاروخا منها 90 من طراز غراد.

المغرب يساهم بي 57 مليون درهم لي غزة

أعلن صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية، عن تقديم مبلغ 75 مليون درهم كمساهمة مادية من المغرب لفائدة صندوق وكالة بيت مال القدس الشريف.
وأكد وزير المالية، خلال حفل تسليم المساهمة المادية الذي نظم صباح أمس بمقر وكالة بيت مال القدس بالرباط، أن هذه المساهمة تأتي في إطار المجهودات التي يبذلها المغرب من أجل المحافظة على هوية مدينة القدس، ودعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الذي يتعرض له.
كما كشف مزوار عن مجموعة من التدابير الموازية التي قام بها المغرب، ومنها فتح حساب خاص ببنك المغرب لجمع التبرعات، وتقديم مساعدات غذائية ودوائية، واستقبال عدد من الجرحى الفلسطينيين لتلقي العلاج.
من جانبه، اعتبر عبد الكبير العلوي المدغري، المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، أن ما يقع في غزة يجب ألا يغطي على ما تتعرض له مدينة القدس من تهويد مستمر، وقال إن المسؤولية في ما يقع بغزة من مجازر لا تتحمله الحكومة الإسرائيلية فقط، بل أيضا الشعب الإسرائيلي وجميع يهود العالم الذين يصوتون على قادة العدوان.
وكشف المدغري عن تلقي وكالة بيت مال القدس لمبلغ مليون دولار كمساهمة من السعودية، إضافة إلى مليون دولار من الكويت، فيما التزمت دولة الإمارات العربية بتغطية نفقات المركب السكني «بيت حنينا» بمبلغ 17.816.860 دولارا.
وأضاف أن المغرب وضع برنامجا مفصلا للاحتفال بالقدس كعاصمة للثقافة العربية تنفيذا للقرار المتخذ من طرف مؤتمر وزراء الثقافة المنعقد بعمان سنة 2006، وهو البرنامج الذي سيتم تنفيذ جزء منه في مختلف المدن المغربية، فيما سيقام الجزء الآخر بمدينة القدس.
وفي كلمته، أكد حسن عبد الرحمان، السفير الفلسطيني بالمغرب، أن الدعم المغربي للقضية الفلسطينية يعود إلى العشرينيات من القرن الماضي، وأن عددا من الشهداء المغاربة سقطوا في سبيل القضية الفلسطينية، وأضاف أن إسرائيل تريد أن تطبق على أرض الواقع مقولة أن فلسطين أرض بلا شعب من خلال محاولة إبادة الفلسطينيين وتهجيرهم.

تهريب الحشيش

كشفت التحركات الأمنية الأخيرة عن أن شبكات التهريب الدولي للمخدرات على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لا تزال تحتفظ بقدر كبير من القوة، رغم الحملات المستمرة وتفكيك عدد من هذه الشبكات في العام الماضي. حيث لم تؤثر هذه الأخيرة على تشبث مافيات تهريب المخدرات بالمنطقة كموقع استراتيجي لإطلالها على البحر الأبيض المتوسط قبالة القارة الأوربية، وقربها من منطقة كتامة والنواحي المعروفة بإنتاجها للمخدرات كزراعة أساسية. وأقرت التحقيقات الجارية في الساحل الشمالي للمغرب، بأن أباطرة المخدرات يستمدون جزءا هاما من قوتهم من تورط وتواطؤ الأجهزة الأمنية مع المهربين.

ولم تستبعد التحقيقات التي أجرتها مصالح أمنية مركزية مع شبكة تهريب المخدرات التي تم تفكيكها الأسبوع المنصرم بالناظور، تورط وتواطؤ العديد من عناصر الدرك الملكي والبحرية الملكية والقوات المساعدة مع عناصر الشبكة الموقوفة، و يجري حاليا بأمر من الوكيل العام للملك، استنطاق جميع الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في إطار هذه القضية، كما أعفتهم السلطات المختصة من مهامهم في مؤسساتهم الأصلية، وذلك في انتظار ما سيسفر عنه التحقيق. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن مصالح الأمن التي كانت قد تمكنت، يوم الأحد الماضي، من تفكيك "شبكة هامة" لتهريب المخدرات نحو إسبانيا يقودها تاجر المخدرات "م.ل"، الموقوف يوم الأحد الماضي، قد تكون نقلت عشرات الأطنان من مادة الشيرا، على متن قوارب ذات سرعة عالية (غو فاست)، وذلك انطلاقا من سواحل منطقة الناظور، خاصة، قرية أركمان، وبوغافر وغوروكو، ورأس الماء، وتشارانا. وحسب النتائج الأولية للتحقيق، فإن هذه الشبكة كانت تعتمد على وسائل مالية ولوجيستكية وبشرية هامة، في توفير وتعبئة ونقل المخدرات.

كما فككت شبكات مختصة في تهريب المخدرات من ساحل واد لاو والجبهة، وفي جميع هذه العمليات، أثبتت التحقيقات عن تورط مسؤولين أمنين كبار مع الأباطرة المذكورين، وحوكموا بدورهم. ويشار إلى أن العديد من الفعاليات الجمعوية بالناظور كانت قد دعت إلى فتح تحقيق بخصوص تورط مسؤولين إقليميين في الاتجار الدولي للمخدرات عبر بحيرة "مارتشيكا"، وجاء هذا المطلب بعد على الحملة الأمنية التي شنت بالناظور يوم 21 نونبر 2006 على بحيرة مارتشيكا، حجزت على إثرها على 123 زورقا مطاطيا نفاثا خاصا بنقل كميات كبيرة من المخدرات من داخل البحيرة نحو أوروبا، لكن نتائج هذه الحملة التمشيطية وما رافقها من إجراءات أمنية، لم تمتد لتشمل اعتقال بارونات المخدرات المالكين لهذه الزوارق والمشاركين معهم، ومن ضمنهم مسؤولين أمنيين

رحب المغرب بتعيين روس كمبعوث دولياً إلى الصحراء

المغرب رحب رسمياً، بتعيين الدبلوماسي الأميركي، كريستوفر روس(الصورة)، مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى الصحراء المغربية.

وأضاف البيان أن القرار المذكور يدعو إلى إجراء مفاوضات مكثفة وجوهرية ترتكز على الواقعية وروح التوافق، مبرزاً أن المغرب سجل أيضاً أن رسالة مهمة مبعوث الأمين العام الجديد، تطلب (الرسالة) منه أن يأخذ بعين الاعتبار التقدم المحقق إلى حد الساعة والناتج أساساً عن الدينامية التي أحدثتها منذ عام 2006، مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب.

وفي السياق نفسه، سجل البيان الإشارة المدعمة التي خص بها أمين عام الأمم المتحدة، مبعوثه الشخصي السابق، بيتر فان فالسوم، وكذا الاعتراف بالجهود المهمة التي بذلها والأعمال الوجيهة التي قام بها، في سبيل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

وأبرز البيان المغربي، استعداد الرباط، للانخراط بعزم ومسؤولية في المرحلة الجديدة من أجل المساهمة في إنجاح جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية، مؤملا أن تتمكن الأطراف الأخرى التي تجد نفسها مرة أخرى وبشكل مباشر، على المحك، من العمل من الآن فصاعداً، بإرادة حسنة ودون تحفظ على التطبيق الكامل للقرار 1813 وذلك من خلال البرهنة على الواقعية وروح التوافق المطلوبتين من أجل التقدم نحو حل سياسي ونهائي للنزاع، حسبما ورد في البيان المغربي.


حديثة تُعزّزُ أمن الملك محمد السادس

وضعت الأجهزة الأمنية العليا بالمغرب رهن إشارة الأمن الملكي معدات حديثة في إطار تعزيز الإجراءات الأمنية الخاصة بتنقلات وظهور المـلك محـمد السادس وأفاد مصدر امني خاص ليومية "الجريدة الأولى" المغربية أن سيارات مصفحة حديثة صنعت تحت الطلب تم اقتناؤها خصيصا لتعزيز التدابير الأمنية كما تم اقتناء جهاز استشعار عن بعد متطور جدا متخصص في رصد كل ما يمكن أن يشكل خطرا على حياة الملك ،خاصة أثناء تنقله في مهام رسمية ومواكب علنية يعلن عنها من قبل وتتم في أماكن وساحات مفتوحة يصعب فيها تفتيش جموع المواطنين الذين يخرجون لاستقبال الملك بشكل فردي.

وفي سياق آخر أضاف المصدر ان حرس المـلك الشخصيين أصبحوا أكثر تشددا من ذي قبل في كل ما يتصل بإجراءات الحراسة حيت عمد حارس الملك الشخصي عبد العزيز الجعايدي إلي الحضور إلى جلسة الاستماع إلي رئيس امن سلا المقال مؤخرا بعدما نبه الجعايدي المدير العام للأمن الوطني الشرقي اضريص بحدوث تهاون في الإجراءات التي رافقت توجه الملك إلى المطار وترافق عادة مثل هذه الإجراءات تقارير أمنية ترصد باستمرار المخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجه موكب الملك في تنقلاته في الأماكن المفتوحة خاصة في ظل إصرار الملك على التواصل مع الحشود التي تستقبله في كل المناطق التي يزورها.

رئيس البوليزريو رحلة الى باريس

جمعية الصحراء المغربية ذكرت في إخبارية لها أنها ستنظم بتاريخ 24 فبراير المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس لقاء سيجمع زعيم انفصاليي البوليساريو محمد عبد العزيز "المراكشي " بأفراد عائلته وأفراد من أسرته الصغيرة خصوصا مع الأب خليلي محمد سالم الركيبي والإخوة الأشقاء الذين لم يلتقوا به منذ أكثر من 35 سنة والذين يقيمون في المغرب.

يذكر أن السيد خليلي محمد سالم الركيبي والد محمد عبد العزيز وعضو المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية يعيش بمدينة قصبة تادلة غير بعيد عن مدينة بني ملال وهو من أكبر المدافعين عن مغربية الصحراء. وكان عسكريا مغربيا وعضوا في جيش التحرير في المغرب تقاعد منذ سنوات، وأعلن خلال استجوابات صحفية، عن رغبته في رؤية ابنه محمد عبد العزيز، وأكد أن هذه أمنية يتمنى أن يحققها قبل وفاته.

برلمانيون المغرب يتبرعون بدمهم لغزة

عقد مجلسا النواب والمستشارين، أمس الثلاثاء بمقر البرلمان، حملة للتبرع بالدم لفائدة الفلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.


وقال إدريس السنتيسي (نائب برلماني)، في تصريح للقناة، إن "التبرع بالدم هو أضعف الإيمان بالنسبة للمساعدة" مضيفا أنه "باعتبارنا برلمانيين وممثلي الأمة المغربية وفي إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني، يعد التبرع بالدم جزءا من المساهمة.

وفي سياق متصل تواصلت العمليات الحربية الإسرائيلية العنيفة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم التاسع عشر على التوالي، مستخدمة جميع ترسانة القتل والإبادة، الأمر الذي أسفر حتى الآن عن استشهاد قرابة ألف فلسطيني وجرح خمسة آلاف آخرين.

وأكد الدكتور معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" صباح الأربعاء أن عدد الشهداء ارتفع حتى الآن إلى 980 شهيداً، بينهم 315 طفلاً و95 سيدة، والباقين غالبيتهم العظمى من المدنيين، وذلك في ظل تركيز الطيران الحربي الإسرائيلي والمدفعية على قصف منازل المواطنين والمناطق السكنية المكتظة، لافتاً الانتباه إلى وجود عدد كبير من الشهداء لم تتمكن الطواقم الطبية من انتشالها كونها تحت أنقاض المنازل التي قصفت والتي تتواجد على أطراف قطاع غزة.


الاثنين، 12 يناير، 2009

نشاط تشاط

يتميز الشعب المغربي بروح الفكاحة ويحب ان يرفه عن نفسه ولقد ابدع المراكشيون في هدا المجال حتى كتبو اغني جميلة وفيها نوع من الدعبة لفي الكلمات او طريقة تاديتهم لي الاغاني نخليكوم مع سهرة دوزيم مع بهجوة او نشاط تشاط



الأحد، 11 يناير، 2009

غزة هدا اليوم

لقد تميز القصف في هدا اليوم بعنفه حيث ارتفع عدد الضحايا لما يقارب 1000 شهيد مند بدء العدوان على قطاع غزة واستعملة اسلحة محضورة حيت شهدنا بعض الصور المروعة لي اطفال فقعت اعينهم وحرقة اوجههم بسبب استعمال اسرائيل الفسفور . لكن من الغريب ان اغلب الضحاية هم من الاطفال.
هده صور للمجزرة الصهيونية

الجمعة، 9 يناير، 2009

صور مجازر وجرائم الصهاينة في غزة

مجازر الصهاينة








غزة تحت القصف الاسرائلي



اطفال غزة محاصرون




مضاهرات العرب






اصدقائنا على الفيسبوك