الثلاثاء، 21 أبريل، 2009

اليهودية في المغرب

تعتبر الديانة اليهودية الديانة التانة في المغرب لكنها تضل قليلة جدا خصتا عند هجرة العديد من اليهود المغاربة الى ارض فلسطين المحتلة ومن اهم معابد اليهود في المغرب كنيس ابن دهان .

يُعد هذا الكنيس واحد من أقدم وأهم المعابد اليهودية في شمال أفريقيا. في الأصل هو في ملكية واحدة من عائلات يهودية مغربية بارزة. تم تشييده في منتصف القرن السابع عشر و تجديده في شكله الحالي نهاية القرن التاسع عشر. هذا المعبد الذي يقع في قلب الملاح (الحي اليهودي) هو معلمة محورية نادرة من الوقت في التاريخ اليهودي المغربي.

لا يزال هذا الكنيس اليهودي ملكا خاصا، وربما الوحيد الذي يحتوي على مجموعة كاملة من تجهيزات في معبد يهودي مغربي، بما فيها منصةالقارئ من الخشب والحديد بمحراب مزركش -التيفاه- . على الجانب الغربي ، يوجد زوج من الألواح الخشبية المنحوتة مخصصة للتوراة -هيشال- ، بُني جدار على الجانب الشرقي للمعبد وهو مزين بالبلاط المزخرف. المقاعد والكراسي الخشبية المسماة -إيليجا- هي مخصصة (لحفل ختان) ، كما توجد مصابيح زيت و أعلام مطرزة.

يقع مدخل المعبد على طريق غير مكتظة، بابه صغير و غير مثير للإنتباه، إلى انه يؤدي إلى باحة الكنيس الأولية، توصل إلى قاعة الصلاة مفترقة إلى صفين و مقسمة بثلاثة أعمدة ثمانية الأضلع. الأرضية هي مزينة بالبلاط المزجج بالاخضر والابيض الساطعين في شكل سمكة نهرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اصدقائنا على الفيسبوك